Sep 23, 2020 07:34 Asia/Tehran [Updated: Oct 17, 2020 10:14 Asia/Tehran]
  • خطيب زاده: رد العالم على أمريكا كان ‘لا’ كبيرة

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده أن رد العالم على أمريكا كان "لا" كبيرة.

إيران برس إيران: وفي تغريده له عل موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، كتب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الحكومة الأمريكية تعزل نفسها بسرعة كبيرة في منحدر شديد الانحدار.

يذكر أن الإدارة الأمريكية انسحبت في 8 مايو 2018 بشكل أحادي من الاتفاق النووي المعروف رسميا بخطة العمل المشترك الشاملة وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعادة فرض إجراءات الحظر الأمريكي ضد إيران.

وعلى الرغم من انسحابها من الاتفاق النووي، قامت واشنطن قبل أكثر من شهر بتقديم رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، زاعمة فيها انتهاك إيران لهذا الاتفاق لتقوم بتفعيل آلية الزناد ضد إيران من أجل العودة التلقائية للحظر الدولي ضدها.

لكن هذه المرة أعلنت الغالبية الساحقة من أعضاء مجلس الأمن ومنها ألمانيا وبريطانيا وفرنسا معارضتها هذه الخطوة الأميركية، مؤكدة بأن أمريكا لا تمتلك حق تفعيل آلية الزناد كونها انسحبت من الاتفاق النووي ولم تعد عضوة فيه. 

ويوم الأحد الماضي وبعد مضي شهر على تلك الرسالة التي رفعتها أمريكا، زعم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الحظر الدولي عاد ضد إيران إلا أن المجتمع الدولي عارض خطوة أمريكا هذه مرة أخرى حيث أكدت الدول الأعضاء في مجلس الأمن بان آلية الزناد لم تفعّل من وجهة نظرها.

33/ 66

اقرأ المزيد

خطيب زاده: يجب أن تستمر السفارات في العمل وفقًا للقواعد الدولية

خطيب زاده: العلاقات بين طهران والوكالة الدولية تكتسب أهمية كبيرة

كلمات دليلية

تعليقات