Oct 21, 2020 08:58 Asia/Tehran [Updated: Nov 29, 2020 12:12 Asia/Tehran]
  • الجزر الثلاث إيرانية وستظل إيرانية إلى الأبد

أكد السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة ضرورة مشاركة إيران في تعزيز السلام والأمن في المنطقة، قائلًا إنّ الجزر الثلاث ‘بوموسى وتنب الكبرى وتنب الصغرى’ إيرانية وستبقى إيرانية إلى الأبد.

إيران برس - إيران: وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها “مجيد تخت روانجي” أمس الثلاثاء خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس الأمن وفي الرد على تهم وجهتها بعض الدول الإقليمية ضد إيران، حيث أكد أنّ للجمهورية الإسلامية الإيرانية دورا لا يمكن إنكاره في ضمان أمن الطاقة والنقل التجاري والاستقرار في منطقة الخليج الفارسي وستساعد كما في السابق في الرقي بمنسوب السلام والأمن في هذه المنطقة الحساسة.

ودعا تخت روانجي خلال هذا الاجتماع الدول الإقليمية إلى تسوية الخلافات عبر لغة الحوار، مضيفًا أنّ الأولوية الأولى والأكثر أهمية لدول المنطقة يجب أن تكون بناء الثقة المتبادلة والاحترام لسيادة الدول ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والنهوض بالتعاون في ظل ظروف متكافئة لإيجاد منطقة أفضل وأكثر أمنا.

ومضى المندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة مؤكدًا أنّ الأمن يجب أن يأتي من الداخل ولا يمكن شرائه من الخارج، قائلًا إنّه على الدول التي تنفق مئات المليارات من الدولارات سنويا لشراء أسلحة متطورة أن تدرك بأن النفقات العسكرية الباهظة لا تجلب لها لا الشرعية ولا الأمن الطويل الأمد.

وفي إشارة إلى برنامج الدفاع الصاروخي لإيران، قال تخت روانجي إن متطلبات إيران الدفاعية كبرنامجها الدفاعي متجذرة في حسابات جيواستراتيجية وخبرة تاريخية كبيرة.

ولفت المسؤول الإيراني لدى الأمم المتحدة إلى اعتداء النظام البعثي الصدامي على إيران خلال حرب السنوات الثماني والذي جرى بدعم أمريكي خاص وأعضاء في مجلس التعاون، قائلًا إنّه خلال الحرب المفروضة من قبل النظام البعثي الصدامي على إيران، استهدف العراق المدن الإيرانية بالصواريخ وكان الشعب الإيراني ضحية للأسلحة الكيميائية وغيرها من أنواع الأسلحة الفتاكة التي كانت دول غربية تقدم معظمها للصدام.

كما أشار تخت روانجي إلى ادعاءات متعلقة بالجزر الإيرانية الثلاث بوموسى وتنب الكبرى وتنب الصغرى، مؤكدًا أنّ الجزر الثلاث إيرانية وستظل إيرانية إلى الأبد.

66

اقرأ المزيد

تخت روانجي: أمريكا فشلت في الحيلولة دون انتهاء القيود التسليحية على إيران

تخت روانجي : اميركا والكيان الصهيوني يشكلان عقبة امام نزع السلاح النووي في العالم

 

 

كلمات دليلية

تعليقات