Dec 09, 2019 10:49 Asia/Tehran [Updated: Dec 09, 2019 11:20 Asia/Tehran]

قال وزير الخارجية الإيراني: الجمهورية الإسلامية ليست راضية عن مستوى إلتزام الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بتنفيذ الاتفاق النووي.

إيران برس- آسيا والباسيفيك: وحثّ "محمد جواد ظريف" اليوم الإثنين لدى هبوطه في مطار أسطنبول في حوار مع مراسل وكالة الأنباء التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفاز الإيرانية، الدول الأوروبية على الإلتزام الواقعي بوعودها في الإتفاق النووي وقال: عبّرت كل من إيران والصين وروسيا في لجنة الإتفاق النووي صراحتًا بإستياءها من مستوى إلتزام الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بتنفيذ الإتفاق.

وأشار ظريف إلى خفض إلتزامات إيران النووية وتابع: إيران مستعدة دومًا لإيقاف ما قامت به وفق المادة الـ36 من الإتفاق النووي إذا تقيدت الأطراف الأخرى بإلتزاماتها بالكامل.

ورحّب ظريف بإنضمام ست دول أوروبية جديدة إلى إنستكس (الآلية الأوروبية للتبادل التجاري مع إيران)، مضيفًا: هناك إمكانية لتنفيذ الآلية مستقبلًا.

وحول زيارته لتركيا، قال وزير الخارجية الإيراني: الهدف من زيارتي لتركيا هو المشاركة في الإجتماع الثامن لوزراء خارجية "قلب آسيا – عملية أسطنبول" والذي يُعقد من أجل إرساء الإستقرار والأمن والتنمية الشاملة في أفغانستان.

وتابع: تشهد أفغانستان ظروفًا خاصة بسبب إجراء الإنتخابات الرئاسية وتطورات مفاوضات السلام وبناءً عليه، هناك ضرورة للعب الدول الإقليمية والجارة دورًا نشطًا في عملية السلام وعملية إعادة الإعمار بأفغانستان.

وتستضيف مدينة أسطنبول التركية اليوم الإثنين 9 كانون الأول/ديسمبر الجاري الإجتماع الوزاري الثامن لـ"قلب آسيا – عملية أسطنبول" بمشاركة وزراء خارجية 14 دولة إقليمية.

22

إقرأ المزيد: 

ظريف يصل إلى إسطنبول

كلمات دليلية

تعليقات