Jun 21, 2022 09:37 Asia/Tehran [Updated: Jun 29, 2022 22:14 Asia/Tehran]

كابول - إيران برس : قال المتحدث باسم وزارة شؤون اللاجئين التابعة لحكومة طالبان في أفغانستان إن أفغانستان هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد اللاجئين.

وصرح عبد المطلب حقاني في تصريح لـمراسل وكالة "إيران برس" في كابول بمناسبة اليوم العالمي للاجئين أن "أفغانستان لها حوالي 7 ملايين لاجئ ، 3 ملايين منهم يعيشون في باكستان ، و3 ملايين يعيشون في إيران ومليون لاجئ في أجزاء أخرى من العالم".

وحددت منظمة الأمم المتحدة يوم 20 يونيو يومًا عالميًا للاجئين لتكريم اللاجئين في جميع أنحاء العالم.
ویعدّ اليوم العالمي للاجئين فرصة للتعاطف مع محنة اللاجئين وفهمها ولتوفير حياة آمنة لهم. في هذا السياق ، تستضيف إيران اللاجئين الأفغان منذ أكثر من 40 عامًا وقدمت لهم الرعاية الاجتماعية والامكانيات التعليمية والطبية والترفيهية.
وقال المتحدث باسم وزارة شؤون اللاجئين التابعة لحركة طالبان في أفغانستان إن 700 ألف لاجئ أفغاني عادوا إلى أفغانستان منذ تولي طالبان السلطة ، وأن العدد آخذ في الازدياد.
وقال عبد المطلب حقاني ان الأفغاني يهاجر من أفغانستان بسبب نقص المرافق الصحية والفقر و أيضا لأسباب اقتصادية بدلاً من الفرار أو طلب اللجوء السياسي.
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 90 بالمئة من سكان أفغانستان يتضورون جوعا وإن كارثة إنسانية ستحدث إذا لم يساعد المجتمع الدولي الأفغان في إنهاء الأزمة.
وشدد نائب المتحدث باسم حكومة طالبان في أفغانستان ، بلال كريمي ، في تصريح لمراسل وكالة إيران برس في كابول ، على ضرورة اهتمام المجتمع الدولي بأفغانستان وتلبية الاحتياجات الملحة للشعب الأفغاني وقال انه على جميع الدول أن تهتم باحتياجات الشعب الأفغاني وأن ترسل مساعداتها الإنسانية في مختلف المجالات إلى الأفغان.
 
44
إقرأ المزيد 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية