Nov 15, 2020 16:43 Asia/Tehran [Updated: Nov 15, 2020 19:52 Asia/Tehran]

تبريز- إيران برس : تعرف مدينة تبريز، مركز محافظة آذربايجان الشرقية (شمال غرب إيران) بصناعة الأحذية الجلدية يدويًا وتحظى بسمعة جيدة على مستوى إيران والعالم ويعود تاريخ هذه الصناعة إلى قبل 5500 عام.

وتعمل حاليًا 250 ورشة لإنتاج الجلود بجودة عالية في منطقة جرمشهر الصناعية بـمدينة تبريز، وتنتج هذه الورشات أكثر من 90٪ من الجلود التي تستهلكها إيران وقطاع التصدير فيها.

وبالإضافة إلى تلبية احتياجات الأسواق المحلية، يتم تصدير الجلود إلى الصين وجمهورية أذربيجان وتركيا وأرمينيا وإيطاليا وإسبانيا والهند وباكستان.

وتنتج هذه الورشات 65 ٪ من الأحذية الجلدية التي تستهلكها إيران.

وتحظى أحذية تبريز المصنوعة يدويًا بشعبية كبيرة في إيران وسائر الدول، وذلك بسبب استخدام الجلود ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺠﻭﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭالفاخرة في صناعتها وبالاضافة إلى جودة خياطتها.

ويتم إنتاج أكثر من 80 مليون حذاء جلدي مصنوع يدويًا بمدينة تبريز في كل عام، فيما يتم تصدير حوالي 30 ٪ منها إلى جمهورية أذربيجان وتركيا وروسيا وأرمينيا وباكستان وأفغانستان ودول آسيوية وأوروبية أخرى.

يذكر انه تم تسجيل فن صناعة الأحذية الجلدية يدويًا بمدينة تبريز ضمن لائحة المنتجات الوطنية الإيرانية، ويجري العمل على تثبيتها عالميا كعلامة مسجلة، ولا شك أن العلامة المسجلة هي من ضرورات التنمية السياحية وهو ما يمكن أن تحصل عليه هذه الصناعة التبريزية ، ذلك لأن أي سائح يدخل محافظة آذربايجان الشرقية، سيتوجه بالتاكيد إلى السوق الكبير المسقف في تبريز لشراء الأحذية الجلدية المصنعة يدويًا.

88/44

المصور: وحيد بور رضوي 

إقرأ المزيد 

معرض تخصصي لـ’قطع غيار السيارات‘ في مدينة تبريز

انطلاق حملة ‘ماسكوفيد’ في تبريز بهدف القضاء على كوفيد-19

إزاحة الستار عن 11 مشروعا تقنيا في تبريز

كلمات دليلية

تعليقات