May 20, 2022 09:28 Asia/Tehran [Updated: May 20, 2022 09:39 Asia/Tehran]
  • إيران تدعم جهود الأمم المتحدة لحل مشكلة انعدام الأمن الغذائي

أعلن مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة أن الجمهورية الإسلامية تدعم جهود الأمم المتحدة لحل مشكلة انعدام الأمن الغذائي.

إيران برس - إيران: وقال مجيد تخت روانجي يوم الخميس في اجتماع لمجلس الأمن الدولي تحت عنوان ’’الصراع والأمن الغذائي‘‘: انعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ وتفشي جائحة كوفيد-19 والآثار السلبية للصراعات الدولية المختلفة أثرت جميعها على الكثير من الدول بينها إيران التي تعاني الحظر الأمريكي منذ ما يزيد عن أربعة عقود.

وأضاف: فضلًا عن ذلك، تفرض استضافة عدة ملايين من اللاجئين الأفغان ضغوطًا على الاقتصاد الإيراني خاصة في مجال توفير الغذاء.

وأردف: العالم بأجمعه يتأثر بنقص المواد الغذائية ومما لا شك فيه أن أفريقيا تعاني كثيرًا من انعدام الأمن الغذائي.

وتابع: يعاني نحو 22 مليونًا من أبناء الشعب الأفغاني من انعدام الأمن الغذائي وباتوا بأمس الحاجة إلى المساعدات.

وبشأن انعدام الأمن الغذائي في اليمن الذي يتعرض للعدوان السعودي الغاشم منذ العام 2015 والحصار البحري والبري والجوي، قال: قد تفاقمت حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد بين الأشخاص المتعرضين للأزمة الغذائية وارتفع معدلها بنسبة 8 بالمئة في بداية العام 2022 مقارنة مع بداية العام الذي سبقه.

وأشار إلى الحصار الجائر الذي تفرضه إسرائيل على غزة وقال: الأوضاع الإنسانية في فلسطين أيضًا تحظى بأهمية لأنها قد تفاقمت إثر عقود من الاحتلال والسياسات العنصرية التي يمارسها الكيان الإسرائيلي. يجب إنهاء الحصار غير المشروع المفروض على غزة فورًا والذي حرم سكانها من الغذاء بشكل كبير.

وبشأن الأزمة السورية قال: استمرار الاحتلال والإرهاب والعقوبات الأحادية قد تسببت كلها في نزوح ملايين الأشخاص في سوريا وتدمير الحياة المعيشية لشعبها وإرباك التجارة وتوفير المواد الغذائية والزارعة وألحقت خسائر بالبنى التحتية وقيدت الوصول إلى الموارد الحيوية.

22

إقرأ المزيد 

اعتراف المقررة الأممية بعدم مشروعية العقوبات فضيحة أمريكية أخرى

الخارجية: يجب إلغاء جميع العقوبات التي تضر بالاقتصاد الإيراني

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية