Mar 24, 2022 13:55 Asia/Tehran [Updated: Sep 12, 2022 22:11 Asia/Tehran]
  • إيران: الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو الحل السياسي بقيادة اليمنيين

قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إن الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو الحل السياسي بقيادة اليمنيين.

إيران برس - إيران : وشنت المملكة العربية السعودية بدعم من الولايات المتحدة والإمارات وعدة دول أخرى، غزوًا عسكريًا لليمن منذ مارس 2015 وفرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا على هذا البلد الفقير.

وأدى اندلاع الحرب من قبل المملكة العربية السعودية وحلفائها في اليمن حتى الآن إلى مقتل وإصابة مئات الآلاف من اليمنيين وتشريد 4 ملايين.

في هذا الصدد، وبمناسبة الذكرى السابعة للغزو العسكري لليمن بقيادة السعودية، كتبت وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الخميس في بيان: في مواجهة أكبر كارثة إنسانية في اليمن. في القرن الماضي ، أثرت العواقب المباشرة وغير المباشرة لهذه الحرب في الغالب على المدنيين والنساء والأطفال الأبرياء ، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية والمرافق الحيوية لقطاعات الصحة والمعيشة والاقتصاد والتعليم في اليمن.

وأضاف البيان أن "التحالف المعتدي لم يكتف بالقصف وإطلاق الصواريخ في السنوات السبع الماضية بل فرض أسوأ حرب اقتصادية وأكثرها شدة باستخدام الحصار اللاإنساني وغير القانوني یشمل قطع الطرق البرية والجوية والبحرية ومنع دخول المواد الغذائية والوقود وغيرها من الضروريات الأساسية للشعب الیمنی كرافعة للحصول على تنازلات سياسية وعسكرية ".

وأضاف البيان: "إن هذه الجريمة اللاإنسانية لتحالف العدوان تسببت في مواصلة انتهاك جميع القوانین الدولية والإنسانية في الأزمة اليمنية، وذلك في ظل استمرار بيع الأسلحة من حماة تحالف العدوان الغربيين والأمريكيين واعتماد معايير مزدوجة ومواقف منحازة في مجلس الأمن للأمم المتحدة".

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإيرانية: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، كما في السابق ، تدعم أي جهود ومبادرات عادلة وعملية لرفع الحصار، ووقف إطلاق النار ، وبدء المحادثات اليمنية اليمنية دون تدخل خارجي في ذلك في ضوء جهود المندوب الخاص للأمم المتحدة " كما تعتبر أن الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو الحل السياسي بقيادة اليمنيين.

44

إقرأ المزيد

إيران تؤكد ضرورة منع الكيان الصهيوني من النفوذ الأكثر في العالم الإسلامي

خطيب زاده: إيران مصممة على أن تعكس الصوت المتجانس والمستقل للعالم الإسلامي

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية