Jul 25, 2021 09:30 Asia/Tehran [Updated: Aug 01, 2021 10:40 Asia/Tehran]
  • الرئيس الإيراني المنتخب وسلطان عمان يبحثان العلاقات الثنائية

أكد الرئيس الإيراني المنتخب خلال اتصال هاتفي مع سلطان عمان أن التعاطي والحوار مع الجيران يشكلان الأولوية الدبلوماسية للحكومة الثالثة عشرة في إيران.

إيران برس - إيران:  وأكد “سيد إبراهيم رئيسي” خلال هذا الاتصال مع السلطان “هيثم بن طارق” أن تنمية العلاقات بين إيران وسلطنة عمان باتت تشكل هدفا متاحا نظرا لوجود الثقة السياسية المتبادلة، وإجراء الحوار مع الجيران يعتبر الأولوية السياسية بالنسبة للحكومة الثالثة عشرة في إيران.

كما أعرب الرئيس الإيراني خلال هذا الاتصال عن تهانيه بمناسبة عيد الأضحى المبارك، قائلًا إنّ تاريخ الأخوة بين الشعبين وماضي الصداقة بين الحكومتين متجذر وراسخ لدرجة أن التطورات الإقليمية والدولية لم تتمكن قط من إضعافها.

ووصف الرئيس الإيراني المنتخب العلاقات الثنائية بين إيران وسلطنة عمان بأنها كانت دوما متنامية، قائلًا إنّه على الرغم من‌ هذا فإن مستوى التعاطي بين طهران ومسقط بعيد عن المستوى المتوقع وعليه فإنه ينبغي إعداد برنامج شامل لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين تحت إشراف خبراء من البلدين في أول فرصة متاحة ومن ثم ترجمته على أرض الواقع بعد تأكيده من قبل قادة البلدين.

واعتبر الرئيس الإيراني المنتخب سلطنة عمان بأنها جارة موثوق بها وشريكة قيمة لإيران، قائلًا إنّه نظرا لمستوى الثقة المتوفرة بين البلدين فإن تطوير العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية يمثل هدفا جديرا للتحقيق بالكامل.

وخلص سيد إبراهيم رئيسي إلى القول إن التعاطي والحوار والتشاور والتلاقح الفكري مع الجيران في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك تقع على سلم  الأولوية للحكومة الثالثة عشرة في إيران.

إلى ذلك أعرب السلطان هيثم بن طارق خلال هذا الاتصال عن تهانيه للرئيس الإيراني المنتخب بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وتمنياته لنجاحه وتوفيقه، قائلًا إنّه لا شك أن العلاقات بين إيران وسلطنة عمان ستبقى وطيدة وهذه العلاقات الودية والبناءة ستنعكس إيجابيا على كافة التطورات التي تشهدها المنطقة.

كما ثمن هيثم بن طارق موقف الرئيس الإيراني المنتخب بشأن التعاطي البناء مع الجيران كأولوية للسياسة الخارجية للحكومة المقبلة في إيران، مضيفًا بالقول إنّ الثقة السياسية المتبادلة تعتبر السبب الرئيس للتقارب بين طهران ومسقط وسنتابع على نحو جاد المزيد من التقارب بين البلدين في اتجاه توفير مصالح المنطقة بأسرها.

66

اقرأ المزيد

إيران وسلطنة عمان تتبادلان وجهان النظر حول الحج

مناقشة التعاون التجاري والاقتصادي بين إيران وسلطنة عمان

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية