Feb 22, 2021 14:26 Asia/Tehran [Updated: Feb 22, 2021 14:32 Asia/Tehran]
  • إيران تتوقف غدًا عن التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي

قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية إنّ ما تمّ التوصل إليه بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يأتي في إطار القانون الذي أقرّه مجلس الشورى الإسلامي، وإنّ طهران ستتوقف عن التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات الشاملة اعتبارًا من يوم غد 23 شباط/فبراير الجاري.

إيران برس - إيران: وبشأن نتائج الزيارة التي قام بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، لطهران قال: ما حصل بين إيران والوكالة الدولية أثناء هذه الزيارة يعتبر إنجازًا دبلوماسيًا ملحوظًا جدًا وإنجازًا فنيًا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وتابع: حاولت منظمة الطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تسيرا على أساس القانون الملزم الذي أقرّه مجلس الشورى الإسلامي، وكل ما تم التوصل إليه جرت كتابته، وليس هناك ما يخرج عن إطار القانون المذكور آنفًا.

وأشار إلى حصول توافقات لتواصل عمليات التحقق النووي وفقًا لاتفاق الضمانات الشاملة، مضيفًا: تضمن الجانب الفني من البيان ومرفقه إبقاء كاميرات المراقبة الخاصة بعمليات التفتيش الخارجة عن إطار البروتوكول الإضافي مشغّلةً لمدة ثلاثة أشهر ولكن لن يتمّ تسليم أي فيديو إلى الوكالة الدولية.

وتابع: سيتمّ التوقف عن تنفيذ البروتوكول الإضافي اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء وستتواصل عمليات التفتيش للوكالة الدولية في الأشهر الثلاثة المقبلة في إطار اتفاق الضمانات الشاملة.

22

إقرأ المزيد 

البيان المشترك لـ إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن عمليات التحقق النووي

لن يُسمح للوكالة الذرية بإجراء عمليات تفتيش خارجة عن إطار اتفاق الضمانات

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية