Jun 02, 2020 16:19 Asia/Tehran [Updated: Jun 10, 2020 16:20 Asia/Tehran]
  • روحاني: على الاتحاد الأوروبي العمل بمسؤولياته تجاه الإجراءات الأميركية غير المشروعة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه على الإتحاد الأوروبي أن يقوم بمسؤولياته عبر إدانة الاجراءات الأميركية غير المشروعة. 

إيران برس - إيران: وقال الرئيس روحاني اليوم الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في اشارة الى أن تنفيذ الاتفاق النووي كان إنجازا جيدا في مجال التعددية قال إن الاجراء الأميركي في الانسحاب من الاتفاق النووي كان انتهاكا لقرار مجلس الأمن ومتناقضا مع القوانين الدولية والأعراف السياسية والالتزامات الأخلاقية. 

وأكد روحاني أن تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمر بشكل جيد وقال للأسف لم يظهر الأميركان أي حسن النية في أي من المراحل مصرحا أن الأميركيين أخذوا سلامة 85 مليون إيراني رهينة عبر فرض حظر ظالم والحيلولة دون نقل الأدوية والمواد الضرورية الى إيران في ظروف تفشي فيروس كورونا. 

 وأشار روحاني الى تدشين الألية المالية (إينستكس) من جانب أوروبا وأيضا القناة المالية السويسرية مع إيران وقال للأسف لم تكن هذه القنوات المالية فاعلة لحد الآن وعلى الاتحاد الأوروبي أن يقدم على مزيد من تنشيط هذه الأليات المالية.

من جانبه أعرب الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو عن رضاه لإنجازات إيران في مجال مكافحة كورونا مؤكدا ضرورة تعزيز العلاقات مع طهران. 

ورحب ساولي نينيستو بتدشين الألية المالية لإينستكس معربا عن استعداد فنلندا للالتحاق بهذه الألية المالية مضيفا أنه لابد من صون الاتفاق النووي كاتفاق دولي ولابد من تنفيذه من جانب جميع الأطراف.

44

إقرأ المزيد

 روحاني: إيران تقف الى جانب الحكومة والشعب في أفغانستان

روحاني : البلاد تجاوزت المرحلة الصعبة لتفشي فيروس كورونا 

روحاني : لاعلاقة للأميركيين في صادرات المنتجات النفطية بين ايران و دولة صديقة

كلمات دليلية

تعليقات