Jun 01, 2020 20:04 Asia/Tehran [Updated: Jul 02, 2020 22:25 Asia/Tehran]
  •    روحاني: إيران تقف الى جانب الحكومة والشعب في أفغانستان

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني توسيع التعاون والعلاقات الأخوية مع جميع الجيران من بينها أفغانستان من ضمن سياسة طهران وأكد أن إيران تقف دوما الى جانب الحكومة والشعب في أفغانستان لتعزيز السلام والاستقرار والأمن في هذا البلد. 

إيران برس - إيران : وخلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الإثنين مع الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني أعرب روحاني عن رضاه للاتفاق الحاصل بين الأطراف السياسية في أفغانستان قائلا إن إيران تعتبر تعزيز الاستقرار والأمن في أفغانستان في إطار تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة. 

كما أشار روحاني الى الاجراءات والنجاحات الإيرانية في مجال مكافحة كورونا وتقديم الخدمات العلاجية والصحية الى المهاجرين الأفغان مجانا وقال إن تقديم الخدمات الصحية والعلاجية الى الأخوة الأفغان في سبيل مكافحة كورونا سيستمر بنفس الوتيرة. 

وأردف الرئيس روحاني قائلا أن استكمال وتدشين مشروع جابهار لسكك الحديد الى زاهدان بإمكانه أن يحدث تطورا إيجابيا في مجال توسيع النقل ونقل السلع في المنطقة مضيفا أنه لابد من السعي الى التسريع في تنفيذ الاتفاقات والمشروعات الثنائية من بينها  مشروع سكك الحديد "خواف - هرات " كأحد المشروعات الإقتصادية المهمة بين إيران وأفغانستان. 

من جانبه، اعتبر الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني تقديم إيران خدمات علاجية الى المهاجرين الأفغان بأنه قيمة جدا مشيدا بالحكومة والشعب في إيران.

وبعد إشارته الى الدور الهام الذي تلعبه الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال الاستقرار والأمن في المنطقة دعا أشرف غني الى دعم إيران لعملية السلام والحوار في أفغانستان. 

كما أشار أشرف غني الى تنمية العلاقات المتزايدة بين إيران وأفغانستان في مختلف المجالات معربا عن أمله في توسيع العلاقات وتعزيز أواصر التعاون الثنائي أكثر فأكثر من خلال جهود مسؤولي البلدين. 

44

إقرأ المزيد 

مساعدات صحية من إيران لجارتها أفغانستان

السفارة الإيرانية لدى كابول تصدر بيانا بشأن وقف إطلاق النار في أفغانستان

ظريف يرحب باتفاق اقتسام السلطة في أفغانستان

 

كلمات دليلية

تعليقات