Nov 21, 2020 16:26 Asia/Tehran [Updated: Nov 29, 2020 12:12 Asia/Tehran]
  • تعرف على كل ما يجعل منظومة ‘باور 373’ للدفاع الجوي متميزة

تعتبر منظومة ‘باور 373’ الصاروخية للدفاع الجوي نتيجة للابداع والاعتماد على القدرات المحلية في مجال تصميم منظومة صاروخية استراتيجية وتطويرها ونشرها. وفي الواقع فإن تطوير هذه المنظومة كان ردا على الحظر التسليحي على إيران والذي كان يطال منظومات الدفاع الجوي.

وعلى الرغم من أن روسيا في فترة سلطة “فلاديمير بوتين” ظلت متمسكة بالتزامها وسلمت منظومة اس- 300 الصاروخية إلى إيران، لكن هذه القضية لم تمنع من عزيمة خبراء الصناعات الدفاعية الإيرانية على توطين الأسلحة بما في ذلك منظومة الدفاع الجوي وعلى هذا فإن مشروع تطوير منظومة “باور 373” للدفاع الجوي مضى قدما إلى الأمام بقوة كاملة.

ومن قدرات هذه المنظومة يمكن الإشاره إلى تحركها السريع وحجم اطلاق النار الكبير، والقوة على الاشتباك مع مختلف الأهداف (جوية وصاروخية)، ومداها وارتفاعها الطويل، وقدرتها المناسبة في لإصابة والفتك، والأداء المناسب في الحروب الالكترونية وسهولة الإصلاح والصيانة في الداخل، والقوة على القيام بالعمليات عند وقوع هجمات (كيميائية وميكروبية ونووية) والتمتع بقابلية مواجهة هجمات كهرومغناطيسية والقيام بعمليات في مختلف الظروف المناخية، والتمتع بقوة مواجهة الأهداف الحديثة في العالم والتواصل مع مختلف الدفاعات الجوية في البلاد، وموثوقيتها وسعرها الأقل بكثير من مثيلاتها الأجنبية.

وفي تصميم هذه المنظومة وإنتاجها، استخدمت الكثير من التقنيات مثل تقنية الصواريخ العمودية الإطلاق وتقنية تدوير الصاروخ نحو الهدف وغيرها من التقنيات التي استخدمت فيها.

وعلى الرغم من أن المنظومة تتميز بقدرات أكبر من قدرات نماذجها الأجنبية، فإنها انتجت بتكلفة أقل من مثيلاتها الأجنبية.

منظومة باور 373 

ميزات المنظومة

تعتبر منظومة “باور 373” الصاروخية للدفاع الجوي نظاما صاروخيا أرض- جو بعيد المدى آلية الجر وتم تطويرها باستخدام تقنيات مستخدمة في منظومات الدفاع الجوي على غرار “تلاش” و“15 خرداد” التي تطلق صواريخ من طراز “صياد-2” و“صياد-3”.

التصميم الأول لهذه المنظومة تم على أساس نموذج منظومة “اس- 300” الصاروخية إلا أن منظومة  “باور 373” الصاروخية اكثر تطورا بكثير من جميع النواحي بالمقارنة بمنظومات أخرى مثل اس- 300 والنقطة التي تميز هذه المنظومة من مثيلاتها الأخرى هي قدرتها على النقل وإطلاق شتى أنواع الصواريخ بمختلف مداها، بحيث لو كانت منظومة اس 300 في بعض المجالات تعاني من نقص إلا انه رفع في منظومة باور 373 واُجرى تصميم مفهومي عليها وفي هذا السياق، فإن مصمميها توقعوا أن تعمل المنظومة بصاروخين أو ثلاثة صواريخ في طبقات مختلفة من الارتفاع.

بالنظر إلى الخصائص التي تتمتع بها منظومة “باور 373” ، فقد يتضح أنه تم دراسة أهم الميزات المتفوقة المستخدمة في الأنظمة المماثلة وفي النتيجة تم تطوير نظام دفاعي متعددة المهام مقارنة مع منظومة اس- 300 واضافة إلى ذلك، فإن لدى منظومة باور 373 إمكانيات أخرى متنوعة للاشتباك مع مختلف الأهداف وهذه ترجع إلى طبيعة التحديات المختلفة التي تواجهها إيران مقارنة مع روسيا.

ومنظومة “باور 373” قادرة على كشف الأهداف من مسافة 320 كلم واعتراضها من مسافة 260 كلم ولديها القوة على استهداف الأهداف على بعد 200 كلم على ارتفاع 27 كلم.

النظام الراداري لمنظومة باور 373 قادر على البحث والكشف عن 300 هدف في وقت واحد حيث أن نظام الرادار فيها قادر على اعتراض 60 هدفا بشكل متزامن كما أن المنظومة قادرة على إطلاق 3 أنواع من الصواريخ في مختلف المدى (على غرار منظومة اس 400) لاستهداف أهداف في مختلف المديات والارتفاعات وبإمكانها العمل على مختلف الطبقات الدفاعية.

والصاروخ المستخدم حاليا في المنظومة من نوع “صياد-4” وهو في الواقع أحدث عضو في فئة الصواريخ الدفاعية ومزود بجهاز راداري متقدم وقادر على تدمير الأهداف على بعد 200 كلم وعلى ارتفاع 27 كلم بإصابتها مباشرة أو بتفجير رأسه الحربي والإصابة  بشظایاه.

السرعة القصوى لصاروخ صياد 4 تساوي 5 ماخات. وميزة خاصة أخرى لهذه المنظومة الدفاعية هي قدرتها على مواجهة مجموعة واسعة من الأهداف مثل الطائرات المقاتلة سواء كانت من الطراز التقليدي أو الشبحي أو كانت طائرات مسيرة أو صواريخ كروز وصواريخ بالستية وصواريخ مضادة للرادار، أو كانت طائرات للحرب الالكترونية أو مروحيات حيث بإمكانها تدمير كل هذه الأهداف بصواريخ مختلفة.

ومن السمات البارزة للرادار الاعتراضي المستخدم في منظومة باور 373 هي قدرته على الكشف عن الإهداف المخفية بمقطع عرضي منخفض للغاية وبهذه الميزة لن يكون هناك هدف خفي لهذا النظام.

ميزة بارزة أخرى ومهمة للنظام الراداري لمنظومة باور 373، تتمثل في مقاومتها أمام الحروب الالكترونية وحتى القنابل الكهرومغناطيسية حيث يزيد كفاءته أمام هجمات الحروب الالكترونية والهجمات من خلال استخدام الذخيرة الكهرومغناطيسية.

من القدرات الأخرى للنظام الراداري لهذه المنظومة هي الكشف عن الصواريخ المضادة للإشعاع ورادار يستخدم لتدمير مجموعات الدفاع الجوي، علاوة على ذلك فإن جميع أجزاء منظومة “باور 373” للدفاع الجوي ركبت على مركبات ذات عجلات وعلى هذا تعتبر متحركة، و مركبة “ذو الجناح” الثقيلة  كشاحنة نقل تستخدم لنقل منصة اطلاق لمنظومة باور 373 للدفاع الجوي.

وهذه الشاحنة تحتوي على 5 محاور (10 عجلات) ولديها القوة على عبور النهر إلى عمق 1.5 متر وبسعة حمولة قصوى تبلغ 30 طنًا ونقل حمولة بطول 5.10 أمتار ووزنها الصافي 21 طنا ونظام تعليق مستقل.

منظومة باور 373

الخاتمة

أفضل ميزة تتميز بها منظومة باور الصاروخية هي أنها إيرانية الصنع تماما مما يجعل جميع شفرات (أكواد) نظام البرمجيات متاحة لإيران حصرا وهذه الميزة ستؤدي إلى إنشاء نظام دفاعي جوي مع شبكة آمنة.

وحسبما أعلنه مساعد وزير الدفاع الإيراني، فإن جميع مكونات البرمجيات والأجهزة لمنظومة باور 373 للدفاع الجوي تم تصميمها وتطويرها داخل إيران وكذلك استخدمت برتوكولات آمنة بين الرادارات والأهداف والصواريخ، وعلى هذا، يمكن القول بأنه أصبحت هذه المنظومة منظومة صاروخية مع شبكة آمنة بشكل كامل تحت تصرف قوة الدفاع الجوي الإيراني ومن ناحية أخرى فإن السهولة في إعدادها وصيانتها وعمر تخزينها العالي وأمان مشغلها وقدرتها العالية في الإصابة وتشغيلها في ظروف الهجمات الكيميائية والميكروبية والنووية وسعرها الأقل مقارنة مع مماثلتها الخارجية وحجم النار الكبير وإلخ تعتبر من ميزات منظومة باور 373 للدفاع الجوي.

66

اقرأ المزيد

إطلاق ناجح لمنظومة ‘باور 373’ الصاروخية في إيران

ايران تزيح الستار عن منظومة الدفاع الجوي "باور 373"

تعرف على كل ما يجعل مقاتلة ‘كوثر’ متميزة

 

كلمات دليلية

تعليقات