أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، قبل دقائق، عن بدء زيارة رسمية يقوم بها رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشکیان، إلى العاصمة إسلام آباد، مؤكدةً أن هذه الزيارة تجسد عمق الروابط التاريخية والثقافية بين البلدين، وتستند إلى تطلعاتهما المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.

إيران برس - أسيا والباسيفيك : وأصدرت الخارجية الباكستانية بياناً اليوم، أفادت فيه بأن الرئيس الإيراني مسعود بزشکیان سيقوم بزيارة رسمية يوم الثلاثاء، الموافق 23 يونيو/حزيران 2026، بناءً على دعوة من رئيس الوزراء الباكستاني، محمد شهباز شريف. وسيترأس الرئيس الإيراني وفداً رفيع المستوى يضم وزراء ومسؤولين كبار في الدولة.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس بزشکیان مباحثات هامة مع رئيس جمهورية باكستان، السيد آصف علي، ورئيس الوزراء شهباز شريف. كما سيجري لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين الباكستانيين، ومن بينهم رئيس مجلس الشيوخ السيد يوسف رضا كیلانی، ورئيس الجمعية الوطنية (المجلس الوطني) إياز صادق، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السيناتور محمد اسحاق دار.

وتعد هذه الزيارة هي الثانية للرئيس بزشکیان إلى باكستان بصفته رئيساً للجمهورية. وستشمل المباحثات بين قادة البلدين بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات متعددة، أبرزها:

 التبادل التجاري والاقتصادي، التعاون في قطاع الطاقة، الأمن الحدودي والروابط الشعبية والتواصل الإقليمي.

كما أشار البيان إلى إمكانية الاستفادة من ‘‘مذكرة تفاهم إسلام آباد’’ لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "تسنیم" عن الحكومة الباكستانية قولها إن زيارة الرئيس الإيراني توفر فرصة سانحة لإجراء حوارات دبلوماسية هامة، مشيرةً إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار المساعي الإيرانية لفتح مسارات تفاوضية مع واشنطن، حيث ستتم خلال هذه الزيارة دراسة مسارات المفاوضات المحتملة مع الولايات المتحدة.

 

 

kobra aghaei