Sep 22, 2022 13:04 Asia/Tehran [Updated: Sep 22, 2022 13:10 Asia/Tehran]
  • رئيسي: عقدة الاتفاق يجب أن تفك على يد من أوجدها

أكد الرئيس الإيراني أنه موافق على إجراء مفاوضات بهدف الوصول إلى نتيجة واتفاق عادل قائلًا إنّ إجراء الحوار من أجل الحوار ليس من المنطقي ويجب فك عقدة الاتفاق على يد من أوجدها.

إيران برس منظمات: وبحسب الموقع الإلكتروني لرئاسة الجمهورية فإن “سيد إبراهيم رئيسي” وخلال اجتماع مع متخصصين وخبراء في وزارة الخارجية الأمريكية، أشار إلى أحد الأسباب الرئيسية للتأكيد الإيراني على ضرورة تجنب التدخلات الأجنبية في القضايا الإقليمية، قائلًا إنّ الأوضاع التي تمر بها أفغانستان اليوم وليدة لأكثر من 20 عاماً من الاحتلال والتدخل الأمريكي وقوات منظمة حلف الشمال الأطلسي (الناتو) فيها.

وأضاف رئيسي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تنسحب من الاتفاق النووي وبقيت ملتزمة بجميع التزاماتها المقطوعة فيه إلا أن أمريكا هي من انسحبت من الاتفاق والدول الأوروبية هي من لم تعمل بالتزاماتها.

وصرح رئيسي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيدت لغاية الآن 15 مرة الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية وعدم انحرافها عن القرارات المتبعة من قبل هذه الوكالة.

وقال الرئيس الإيراني إنه في المنطقة التي تقع فيها إيران هناك دول تقوم بأنشطة نووية وحتى بنشاطات في مجال إنتاج الأسلحة النووية إلا أن لا الوكالة الدولية للطاقة النووية ولا الدول المدعية في العالم لا تظهر حساسية تجاهها.

وأضاف أن الدول الغربية إذا ما كانت صادقة حقا في مزاعمها بدعم الديمقراطية فعليهم توفير الظروف لإجراء انتخابات حرة يشارك فيها جميع الفلسطينيين سواء كانوا يهودا أو مسيحيين أو مسلمين لتقرير مصيرهم بأنفسهم.

وفيما يتعلق بالمعركة الجارية في أوكرانيا، أكد الرئيس الإيراني أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي نفسها لديها تجربة حرب السنوات الثماني المرة والتي فرضت عليها بدعم واستفزاز من أمريكا والدول الأوروبية ومن هنا فإنها ستوظف جميع طاقاتها للوساطة ووضع حد سريع لهذه المعركة.

واعتبر سيد إبراهيم رئيسي المعايير المتبعة من قبل الدول الغربية المدعية بحقوق الإنسان بأنها مزدوجة، قائلًا إنّ المتشدقين بالدفاع عن حقوق الإنسان لا يظهرون حساسية تجاه التقارير والأخبار الرسمية حول قتل الرجال والنساء في الدول الغربية على يد قوات الشرطة، مضيفًا أنّنا نطالب باعتماد التوازن والتعادل في سياساتنا وتعاملنا الخارجي ولا نرى التواصل مع العالم مقتصرا على التعاطي مع عدد من الدول الغربية.

66

اقرأ المزيد

إيران تعلن استعدادها للتوقيع على اتفاق جديد ومستدام

رئيسي: إيران أصبحت دولة قوية بالرغم من الحظر

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية