Jan 11, 2022 08:31 Asia/Tehran [Updated: Jan 11, 2022 09:45 Asia/Tehran]
  • على أمريكا أن تسلم الألواح المتبقية من عهد الإمبراطورية الأخمينية إلى إيران

أكد السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة أنه على أمريكا أن تعيد الألواح التاريخية المتبقية من عهد الإمبراطورية الأخمينية إلى إيران بشكل كامل ومن دون أي عذر.

إيران برس - منظمات: وفي كلمة له، قال “مجيد تخت روانجي” أنه قبل نحو 90 عاماً تم إرسال الألواح التاريخية المتبقية من عهد الإمبراطورية الأخمينية إلى المعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو بهدف دراستها ولمدة 3 سنوات.

وأضاف تخت روانجي أن هذه الألواح تعد جزءًا من ثقافة إيران وتاريخها وملك للشعب الإيراني، مضيفًا أنّ أمريكا كل مرة وبذرائع مختلفة، أجلت هذا الأمر بينما الأمريكيون أنفسهم يقرونبأن هذه الألواح تم إرسالها إلى أمريكا على سبيل الإعارة إلا أنها لم تتم إعادتها إلى إيران بشكل كامل.

واعتبر السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة مطلب إيران بأنه واضح، قائلًا إنّ الأمانة يجب أن ترد إلى الحكومة الإيرانية بشكل كامل ومنظم وآمن.

والألواح التاريخية المتبقية من عهد الإمبراطورية الأخمينية عددها 30 ألفا وتم نقلها عام 1915 إلى أمريكا بناء على قرار من الحكومة الإيرانية السابقة وعبر السفينة إلى المعهد الشرقي بجامعة شيكاكو الأمريكية وكان من المقرر أن تتم إعادتها إلى إيران بعد ثلاث سنوات من إجراء دراسات عليها من قبل علماء وخبراء أمريكيين.

وبعد متابعات إيران في مختلف الفترات تمت إعادة عدد من هذه اللواح في 1948 و1971 و2004 إلا أنه مازالت عدد من هذه الألواح موجودة في المعهد الشرقي بمدينة شيكاغو ولم تعاد لحد الأن إلى ايران.

66

اقرأ المزيد

تخت روانجي: اجراءات أميركا القسرية حولت قضية التنمية الى شعار عديم المعنى

تخت روانجي: أميركا والدول الأوروبية الثلاث انتهكت التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية