Feb 11, 2024 18:30 Asia/Tehran [Updated: Feb 11, 2024 20:55 Asia/Tehran]
  • أمير عبداللهيان: أمن دول المنطقة يُعتبر الهاجس المشترك لدى سوريا وإيران

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمن دول المنطقة بأنه الهاجس المشترك لدى سوريا وإيران، مؤكدا أن طهران تدين التواجد غير المشروع للقوات الأجنبية على الأراضي السورية.

إيران برس - الشرق الأوسط: وخلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والسوري فيصل المقداد عصر اليوم الأحد في دمشق، قال وزير الخارجية الإيراني: بحثنا مع الرئيس السوري بشار الأسد التطورات في المنطقة وتبادلنا وجهات نظر البلدين بخصوصها.

وتابع أمير عبد اللهيان: إنني على ثقة تامة ونظرًا لوجود إرادة لدى قادة البلدين سنشهد في المستقبل القريب التعاون في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والصناعية والسياحية. كما أشار إلى أنه يحمل دعوة رسمية وخطية من الرئيس الإيراني إلى الرئيس السوري لإجراء زيارة رسمية إلى إيران.

وصرح أننا نشهد مزيدًا من التطور في العلاقات بين البلدين ما يؤثر ايجابًا على التطورات الاقليمية وسيصب بالمنفعة على شعبي البلدين.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني أنه خلال سنوات مكافحة الإرهاب في سوريا، وقف مستشارونا العسكريون إلى جانب سوريا ولا نزال في هذا المسار نقف إلى جانب دمشق.

وبشأن تطورات الحرب في قطاع غزة، قال أمير عبد اللهيان إن نتنياهو سقط في مستنقع غزة وتحولت غزة إلى مقبرة للصهاينة، مشددا على أن إيران تبذل قصارى جهدها لوقف العدوان وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة ومنع تهجير الفلسطينيين.

وأشار إلى أن مفتاح عودة الأمن المستدام في المنطقة هو وقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية الأميركية بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

بدوره أكد وزير الخارجية السورية على ضرورة انسحاب قوات الاحتلال الأميركي والتركي من الأراضي السورية، معتبرا أن القصف الذي قامت به القوات الأميركية على الأراضي السورية وتدميرها لمدينة الرقة سابقًا هي جرائم يجب أن تُحاسب عليها.

كما قال فيصل المقداد: إن شعب سوريا موحّد في إصراره على خروج الاحتلال الأميركي ويملك الإمكانيات لذلك ونحن من سيحدد لحظة رحيله عن أرضنا.

وقبل عقد هذا المؤتمر الصحفي المشترك، أجرى وزير الخارجية الإيراني مباحثات مع نظيره السوري.

ووصل وزير الخارجية الإيراني اليوم الأحد إلى مطار دمشق الدولي وذلك في إطار جولته الإقليمية.

33

اقرأ المزيد

وزير الخارجية يصل إلى بيروت قادمًا من دمشق

وزير الخارجية يزور مقام السيدة زينب (س) في دمشق

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية