Jul 22, 2021 10:32 Asia/Tehran [Updated: Jul 22, 2021 13:55 Asia/Tehran]
  • العراق يعلن عن اتفاق قريب مع واشنطن لجدولة الانسحاب الأمريكي

كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن بغداد وواشنطن ستتفقان خلال جولة حوار مرتقبة لجدولة انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

إيران برس – الشرق الاوسط: وأفادت وكالة الأنباء الرسمية العراقية "واع" نقلا عن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن جولة الحوار الاستراتيجي الـ4 بين العراق والولايات المتحدة في غد الجمعة ستكون الأخيرة، وستشهد الاتفاق على جدولة الانسحاب الأمريكي، من أراضي البلاد.

وأضاف حسين، "ليست هناك قواعد أمريكية في العراق"، إلا أن القوات الأمريكية متواجدة في معسكرات عراقية وليست أمريكية".

ويوم الثلاثاء، وصل حسين الولايات المتحدة ليرأس وفد بلاده في جولة الحوار مع واشنطن.

ومن المقرر أن تكون الجولة الجديدة من المحادثات الاستراتيجية بين الوفدين العراقي والأمريكي غدا الجمعة 23 تموز/ يوليو تمهيدا لمحادثات بين رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته المرتقبة لواشنطن.

وفي عام 2008، أبرمت واشنطن وبغداد اتفاقية "الإطار الاستراتيجي" التي مهدت لخروج القوات الأمريكية من العراق نهاية 2011، بعد ثماني سنوات من الاحتلال.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

وفي 7 نيسان/أبريل الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد، اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي إلى "استشاري تدريبي"، وانسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة" حسبما افادت وكالة "واع".

44/77

إقرأ المزيد

إلقاء القبض على والي داعش في العراق

استهداف موقع للحشد الشعبي بضربة أميركية على الحدود العراقية السورية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية