Sep 19, 2020 08:41 Asia/Tehran [Updated: Oct 17, 2020 10:14 Asia/Tehran]
  • إيران تحذر من الأنشطة النووية السعودية السرية

\دعا مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقرًا لها أمس الجمعة خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في إشارة إلى تسرب تقارير عن جوانب من الأنشطة النووية السعودية السرية، دعا الوكالة ومجلس حكامها إلى التأكد من أن السعودية متمسكة بالتزاماتها في إطار اتفاقات الضمانات الشاملة.

إيران برس - أوروبا: وأعرب “كاظم غريب آبادي” خلال الاجتماع عن قلقه من عدم التنفيذ الكامل لاتفاقات الضمانات الشاملة من قبل السعودية وصمت أولئك الذين يعربون عن قلقهم حول المحافظة على وحدة نظام الضمانات، قائلًا إنّه رغم الطلبات المتكررة للوكالة الدولية فإن الرياض طالما لم تقم بإلغاء “بروتوكول المقادير الصغيرة” الراهنة فإنه لن تتوفر أدوات التحقق اللازمة لتنفيذ مهمات الوكالة.

وأشار غريب آبادي إلى أنّ اتفاق الضمانات الخاصة (الموقع) بين السعودية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أخذ يتحول إلى تكتيك للتملص من التنفيذ الكامل والجدير بالتحقق من التزامات تعتبر لازمة لطمأنة المجتمع الدولي من سلمية الأنشطة النووية، محذرًا من أن التاريخ يعود نفسه والسعودية تنتهج نفس الطريق الذي انتهجه الكيان الصهيوني وعلى أساس ذلك فإنها تتظاهر بأنها لا تلتزم بأي التزام لأنها ليست عضوة في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية “إن بي تي”.

وأكد مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا خلال هذا الاجتماع بأنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الطلب من السعودية على وجه السرعة التنفيذ الكامل لاتفاق الضمانات الشاملة.

كما حث غريب آبادي الدول الأعضاء في الوكالة الدولية التي اختارت خيار التعاون مع السعودية بأن تفي بالتزاماتها الكاملة وذات الصلة في إطار نظام الضمانات للوكالة مع التحلي باليقظة في هذا الصدد وحصول الاطمئنان من أنه توفرت أدوات الضمانات اللازمة قبل نقل أي تقنية ومواد وأدوات نووية.

66

اقرأ المزيد

إيران تمتلك أكثر البرامج النووية السلمية شفافيةً بين أعضاء الوكالة

تقرير الوكالة الذرية يرسم آفاقًا للتعاون البناء بينها وبين إيران

 

 

 

كلمات دليلية

تعليقات