Feb 23, 2021 19:36 Asia/Tehran [Updated: Jun 23, 2021 00:38 Asia/Tehran]
  • وزير الداخلية يلتقي برئيس ووزير داخلية طاجيكستان

التقى وزير الداخلية الإيراني برئيس ووزير داخلية طاجيكستان في العاصمة دوشنبه، وبحثا توسيع التعاون الثنائي.

إيران برس - أسيا والباسيفيك : وبحسب وكالة "إيران برس" ، التقى وزير الداخلية الإيراني "عبد الرضا رحماني فضلي" والرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان اليوم الثلاثاء وبحث معهما سبل توسيع التعاون الثنائي لا سيما أوضاع وآفاق التعاون الأمني​​، وتبادلا وجهات النظر.

وناقش وزير الداخلية الإيراني والرئيس الطاجيكي خلال اللقاء مختلف القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تعزيز التعاون في المجال الامني بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

كما تطرق الجانبان الى تداعيات جائحة كورونا والازمات الاقتصادية والمالية والتي تشكل بالتأكيد تهديدا جادا للوضع الراهن في المنطقة.

وتم خلال اللقاء توقيع 160 وثيقة للتعاون في مختلف المجالات بين البلدين.

كما شدد وزير الداخلية الإيراني ونظيره الطاجيكي خلال لقاءهما اليوم على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والجرائم الإلكترونية.

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي خلال لقائه اليوم بوزير الداخلية الطاجيكي رمضان رحيم زاده في العاصمة دوشنبه قال إن التطرف والإرهاب والاتجار بالبشر والاتجار بالمخدرات في منطقة غرب آسيا وانعدام الأمن يسببها دول من خارج المنطقة. 

وأشار رحماني فضلي إلى مقاومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال السنوات الـ 42 الماضية ضد الضغوط والاعتداءات الخارجية ، وقال إن سبب معظم الأحداث حول إيران يعود الى غضب دول من خارج المنطقة على صمود إيران واستقرارها واستقلالها وتوفير الامن والاستقرار دون الحاجة الى الاخرين.

وفي إشارة إلى القواسم المشتركة السياسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية واللغوية العديدة بين إيران وطاجيكستان ، أكد وزير الداخلية الإيراني أن الحكومتين في إيران وطاجيكستان ترغبان في توسيع العلاقات بينهما".

ومن جانبه ، قال وزير الداخلية الطاجيكي إن "مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والجرائم الإلكترونية لن تكون ممكنة دون تعاون الدول الأخرى ، ونظراً لتاريخ إيران وخبرتها ، نحن على أتم الاستعداد للتعاون في كل هذه المجالات".

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على المشاركة في تعزيز الهياكل الإقليمية لمكافحة المخدرات في إطار التعاون الثنائي والإقليمي.

وأكد رحماني فضلي ، خلال تفقده لأكاديمية وزارة الشؤون الداخلية في طاجيكستان ، استعداد إيران للتعاون في تدريب قوات الشرطة الطاجيكية.

44

وزير الداخلية الإيراني يصل إلى طاجيكستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية