Feb 18, 2021 20:27 Asia/Tehran [Updated: Feb 18, 2021 21:27 Asia/Tehran]
  • مسبار ناسا يهبط الليلة على المريخ

من المتوقع أن يهبط مسبار ناسا ‘بيرسيفيرانس’ على سطح المريخ في تمام الساعة 3:55 دقيقة من مساء اليوم الخميس، بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن.

إيران برس - الأميركيتان : وتتهيأ ناسا لتغطية وصول المسبار إلى سطح الكوكب الأحمر ببث مباشر من المفترض أن يبدأ في الساعة 2:15 من مساء اليوم.

ومن الممكن للمهتمين بأخبار الفضاء متابعة الحدث بشكل مباشر عبر موقع قناة ناسا على الإنترنت، بالإضافة إلى الموقع الرسمي للوكالة.

وإلى جانب مهام الاستكشاف ودراسة العينات، تسعى ناسا من خلال مهمتها الأخيرة إلى إثبات إمكان طيران مركبة على كوكب آخر.

وفي هذا الإطار، ستعمل المروحية "إنجينيويتي" الصغيرة المنقولة بواسطة مهمة "مارس 2020" على تحقيق إنجاز كبير يتمثل بالتحليق في جو بكثافة لا تتعدى واحدًا في المئة من كثافة غلاف الأرض الجوي.

وتشبه "إنجينيويتي" في الواقع طائرة مسيّرة كبيرة. وكان التحدي الرئيسي للمهندسين يتمثل في جعلها خفيفة الوزن قدر الإمكان بحيث يمكنها أن ترتفع في جو ذي كثافة خفيفة جدًا. ولا يتعدى وزن المروحية الصغيرة 1,8 كيلوغرام.

وتصف ناسا المسبار "بيرسيفيرانس" بأنه أكثر المركبات التي قامت بإرسالها إلى المريخ تقدمًا على الإطلاق.

وتهدف المهمة إلى البحث عن علامات لحياة قديمة على الكوكب الأحمر، بالإضافة إلى جمع عينات صخرية والصخور المفتتة والتربة، ليتم نقلها إلى الأرض لاحقًا.

وتقول ناسا إن المسبار سيعمل على البحث عن حياة ميكروبية على المريخ، كما سيساعد على استكشاف التركيبة الجيولوجية والمناخية للكوكب.

كما تؤكد ناسا على أهمية المسبار كونَه يشكّل ’’الخطوة الأولى‘‘ نحو رحلات ذهاب وإياب من وإلى المريخ.

22/66

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية