Dec 20, 2020 08:41 Asia/Tehran [Updated: Apr 10, 2021 14:37 Asia/Tehran]
  • مسؤول إيراني: الآلية المالية الأوروبية يجب أن تكون فاعلة

أكد السفير والمندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة أنه يجب أن تكون الآلية المالية الأوروبية (اينستكس) فاعلة، قائلًا إنّ إيران يجب أن تكون متمتعة بمزايا اقتصادية للاتفاق النووي.

إيران برسالأميركيتان: وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” ورئيس مجلس الأمن الدولى، مندوب جنوب إفريقيا الدائم لدى الأمم المتحدة “جيري ماتجيلا”، شرح تخت روانجي تقييم إيران حول التقرير العاشر للأمين العام عن القرار 2231.

ولفت تخت روانجي إلى وعود الدول الأوروبية لضمان استمرار العلاقات الاقتصادية المتوقعة في الاتفاق النووي مع إيران وإيجاد آلية اينستكس المالية، قائلًا إنّ هذه الآلية يجث أن تثبت فاعليتها بعد مضي عامين من إيجادها.

كما أشار إلى اغتيال الشهيد “محسن فخري زاده”، قائلًا إنّ طريقة طرح القضية في هذا التقرير ليست كافيا إطلاقاً، هذا الاغتيال إلى جانب اغتيال الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني قبل عام، يعتبران من الجرائم الإرهابية العلنية ويجب إدانتهما على نحو واضح وصريح.

وأكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أن واشنطن هي المنتهك الصارخ للاتفاق النووي، قائلًا إنّ تراجع التزامات إيران النووية والذي يأتي وفقًا للاتفاق النووي، هو نتيجة قسرية لانتهاك الاتفاق النووي من قبل الأطراف الأخرى.

يذكر أن القائد السابق لقوة ‘قدس’ التابعة للحرس الثوري الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني الذي قام في كانون الثاني/يناير الماضي بزيارة إلى العراق تلبية لدعوة رسمية منه، استشهد إلى جانب مساعد رئيس هئية الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” برفقة 8 من رفاق دربهما في عملية جوية للقوات الأمريكية الإرهابية والمعتدية قرب مطار بغداد الدولي.

كما أنه استشهد رئيس منظمة الأبحاث والإبداعات بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، محسن فخري زاده، في 27 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من قبل وحدات الاغتيال للكيان الصهيوني وبضوء اخضر من أمريكا قرب طهران.

ووفقا للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي تم تبنيه على خلفية الاتفاق النووي الإيراني، يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة رفع تقرير إلى مجلس الأمن كل ستة أشهر حول كيفية تنفيذ القرار ومن المقرر أن يعقد هذا الاجتماع بعد غد الثلاثاء.

66/ 33

اقرأ المزيد

موسوي: لا أحد في الحكومة يعقد الأمل على "اينستكس"

تخت روانجي: الآلية المالية "اينستكس" بوضعها الراهن غير كافية

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية