Jul 25, 2020 18:35 Asia/Tehran [Updated: Oct 18, 2020 14:49 Asia/Tehran]
  • سد النهضة.. مصر تهدد اثيوبيا

أعلن عضو بفريق مصر في مفاوضات سد النهضة، علاء الظواهري، أن "مصر تدرس خياراتها، وستلجأ إلى تحرّك أحادي في ما يتعلق بأزمة سد النهضة، إذا لم تتوافق مصر والسودان وإثيوبيا قبل أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

إيران برس - أفريقيا: وذكرت قناة الجزيرة أن الظواهري قال في تصريحات متلفزة، إن إثيوبيا تهدف -عبر خطوات مثل إغلاق الأجزاء السفلية للسد- إلى دفع مصر للانسحاب من المفاوضات، لتتهمها بأنها لا ترغب في حلول سلمية.

ولفت عضو الفريق المصري لمفاوضات سد النهضة إلى أن موعد استئناف المفاوضات الثلاثية سيُحدد الأسبوع المقبل، قائلا إن جدول الأعمال سيتم تحضيره وفقًا لتوصيات القمة الأفريقية المصغرة.

وكان وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندرغاشو قال إن "بناء سد النهضة أحدث تغييرا في الجغرافيا السياسية للمنطقة".

وخلال حديثه في الاجتماع الدوري لمجلس التنسيق العام لسد النهضة، صرح أن دولة المصب الأخيرة (في إشارة إلى مصر) ظلت لسنوات تبذل جهودا لحرمان بلاده من الاستفادة من النهر.

واتهمت مصر إثيوبيا بالسعي للحصول على حق مطلق في إقامة مشروعات في أعالي النيل الأزرق، فضلاً عن رفضها الموافقة على أن يتضمن اتفاق سد النهضة آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات، وأنها اعترضت على تضمين الاتفاق إجراءات ذات فعالية لمجابهة الجفاف.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

33

اقرأ المزيد

مصر تعلن فشل مفاوضات سد النهضة دون تقدم بسبب "تعنت" إثيوبيا

إثيوبيا لن تشارك في اجتماعات "سد النهضة" في واشنطن

كلمات دليلية

تعليقات