Jul 18, 2021 18:31 Asia/Tehran [Updated: Aug 03, 2021 21:28 Asia/Tehran]

طهران - إيران برس : أكد عضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران أن الولايات المتحدة هي سبب الأزمة في أفغانستان.

وقال ‘فدا حسين مالكي’ عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في مقابلة خاصة مع مراسل برلماني لوكالة إيران برس الدولية إن "التدخل الأمريكي في العقدين الماضيين أدى إلى خلق أزمة في أفغانستان ، ويجب أن تحاسب الولايات المتحدة أمام المجتمع الدولي".

وأضاف مالكي أن جيران أفغانستان يجب ألا يلتزموا الصمت أمام الأطماع الأميركية.

وفي إشارة إلى انعدام الأمن في أفغانستان مع انسحاب القوات الأمريكية من ذلك البلد ، أضاف النائب البرلماني أن الولايات المتحدة لم تدعم الحكومة الأفغانية وتركت الشعب الأفغاني لوحده.

وشدد مالكي على استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل الأزمة في أفغانستان وقال : "يجب على الشعب والحكومة وطالبان تقرير مصير بلادهم من خلال المفاوضات".

وأكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان على إرساء الأمن على الحدود المشتركة مع أفغانستان قائلا : "قبل الأزمة الأفغانية بوقت طويل، كانت قوات الجيش وحرس الثورة الإسلامية الإيرانية تتمركز على الحدود المشتركة بين البلدين وحتى الآن لم تحدث أي مشكلة أمنية على الحدود ".

واستطرد النائب "أنه من الطبيعي زيادة الهجرة من أفغانستان في ظل الأوضاع غير المستقرة مشددا أن وزارة الداخلية والمنظمات الأخرى ستعقد اجتماعات لإرساء الأمن ودخول اللاجئين الأفغان وستتابع القضايا.

44

إقرأ المزيد

إعلامي: لا يمكن لطالبان السيطرة على كل أفغانستان

باكستان تؤكد على دور إيران الفعال في إحلال السلام في أفغانستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية