Jan 23, 2023 11:28 Asia/Tehran [Updated: Jan 31, 2023 13:59 Asia/Tehran]

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني جافي قرار البرلمان الأوروبي المتهور ضد حرس الثورة الإسلامية بأنه قرار غير عقلاني ومرفوض.

إيران برس - إيران: وفي مؤتمره الصحفي، اليوم الاثنين، أكد كنعاني أن حرس الثورة الإسلامية مؤسسة تابعة للنظام وتأسست بموجب القانون ووفقاً للقانون الدولي وله خطوات كبرى في توفير الأمن في المنطقة وحتى أوروبا أن معاقبة حرس الثورة الإسلامية تُعد انتهاكًا واضحًا لميثاق الأمم المتحدة.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجّهت تحذيرات ضرورية إلى الدول الأوروبية في هذا الصدد، مشدّدا على أن أي سلوك معادٍ لحرس الثورة هو سلوك معاد للأمن القومي الإيراني وسيواجه برد حاسم.

وأكد كنعاني سنتعامل بالمثل مع أي قرار أوروبي والأفضل للاتحاد الأوروبي الاّ يطلق النار على قدمه.

القضية النووية قضية تكمن فيها مصالح إيران والأطراف الأوروبية

وبشأن مصير المفاوضات النووية قال كنعاني، إن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قدّم التوضيحات اللازمة الليلة الماضية، وأن تبادل الرسائل بشأن ملف الاتفاق النووي مستمر عبر قنوات دبلوماسية متعددة ولا يزال ساري المفعول وعدم عقد جلسات رسمية مع الأطراف المعنية لا يعني عدم تبادل الرسائل معها.

وصرح أن القضية النووية قضية تكمن فيها مصالح إيران والأطراف الأوروبية، وعملية متابعة المفاوضات النووية ورفع الحظر الأحادي عن إيران هي قضية مهمة وجادة بالنسبة لنا وأظهرت الأطراف الآخري أيضا اهتمامها بالحفاظ على خطة العمل الشامل المشتركة.

على كوريا الجنوبية تسديد ديونها للشعب الإيراني دون أي شرط مسبق

وحول الأموال المجمدة الإيرانية في كوريا الجنوبية، قال إن تسديد الديون الإيرانية المترتبة على كوريا الجنوبية حق الشعب الإيراني الشرعي، مشددا على أن الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في سيول لا علاقة له بأي قضية.

وأكد كنعاني أنه على كوريا الجنوبية تسديد ديونها للشعب الإيراني دون أي شرط مسبق، قائلا إنه جرت مباحثات مع كوريا الجنوبية على مختلف المستويات واستمرت هذه المباحثات، إلا أن تعاون سيول غير مرض في هذا المجال.

وتابع: رغم أنه يمكن للحكومة الكورية أن تدفع جزءًا من ديونها إلى إيران، وذلك في الحالات التي لا تخضع للحظر، إلا أنها لم تتخذ الإجراءات اللازمة في هذا المجال.

وشدّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنه يجب على كوريا الجنوبية أن تفي بالتزاماتها في هذا الصدد، وأن إيران ستتخذ أساليب مناسبة وضرورية في استعادة حقها هذا.

ليس لإيران مفاوضات ثنائية ومستقلة مع الجانب الأمريكي

وبشأن المفاوضات المباشرة مع الولايات المتحدة، قال كنعاني، إنه ليس لدينا مفاوضات ثنائية ومستقلة مع الجانب الأمريكي وإن للإدارة الأمريكية سجلّا طويلا لأكثر من أربعين عاما من العداوة ضد الشعب الإيراني، وكانت أفعالها مختلفة، وشهدنا السلوك العدائي للإدارة الأمريكية الذي الحق بنا الكثير من الضرر، كما أن الحظر الأحادي الجانب ضد الشعب والحكومة الإيرانية هو سلوك معاد وغير بناء.

33

اقرأ المزيد

كنعاني يرد على تخرصات وزارة الخارجية الأمريكية

كنعاني: لا یمکن إنكار إطلاق اسم الخليج الفارسي على هذه المنطقة المائية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية