Jun 19, 2022 18:21 Asia/Tehran [Updated: Jun 20, 2022 07:54 Asia/Tehran]
  • الرئيس الكازاخستاني يلتقي سماحة قائد الثورة

التقى الرئيس الكازاخستاني، قاسم زومارت توكاييف، والوفد المرافق له مساء اليوم الأحد مع سماحة قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي؛ مؤكداً على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة في مجال التعاون الإقليمي.

إيران برس - إيران: وأكد آية الله الخامنئي أن التنسيق في القضايا السياسية والاقتصادية ضروري لتطوير العلاقات بين الجانبين، فيما شدد على ضرورة تفعيل اللجان المشتركة وقال: على الجانبين مضاعفة جهودهما لمتابعة الاتفاقيات وتفعيلها.

كما اعتبر سماحة قائد الثورة الإسلامية توسيع التعاون الثقافي بين إيران وكازاخستان من القضايا المهمة، وأضاف أن الفارابي تم بحث ودراسة أعماله في إيران منذ آلاف السنين، ويمكن أن يكون ذلك أساساً للتعاون الثقافي وكذلك تشكيل لجنة علمية مشتركة بين البلدين.

وبشأن القضايا المتعلقة بأوكرانيا قال آية الله الخامنئي إن ’’المشكلة الرئيسية في القضية الأوكرانية هي أن الغربيين يحاولون توسيع الناتو، وهم لن يترددوا في توسيع نفوذهم حيثما أمكنهم ذلك‘‘.

وقال سماحته: ’’نحن بحاجة للنظر إلى الأمور بعناية ولتوخي الحذر، لأن الأميركان والغربيين يحاولون دائمًا توسيع مجال نفوذهم في مناطق مختلفة، بما في ذلك شرق وغرب آسيا، وهم يحاولون تقويض استقلال وسيادة الدول‘‘.

من جانبه، وصف الرئيس الكازاخستاني الوشائج التاريخية والثقافية بين إيران وكازاخستان بالعميقة، مرحّباً باقتراح قائد الثورة لتشكيل لجنة علمية حول الفارابي، معبّرًا عن آرائه حول القضايا الإقليمية والوضع في أوكرانيا، وموضحاً الأوضاع في بلاده بعد محاولة انقلاب فاشلة في يونيو الماضي.

وكان الرئيس كازاخستاني، قاسم زومارت توكاييف، الذي وصل إلى طهران صباح اليوم، قد أجرى محادثات مع الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، حيث وقّع الجانبان عددًا من الوثائق للتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات للأعوام العشرين القادمة.

22/88

إقرأ المزيد

الرئيس الكازاخستاني يصل إلى طهران

الرئيس الإيراني يستقبل رسميا نظيره الكازاخستاني

طهران تستقبل أول قطار حاويات في طريقه من كازاخستان إلى تركيا

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية