May 12, 2022 16:34 Asia/Tehran [Updated: May 20, 2022 22:19 Asia/Tehran]
  • أمير قطر والرئيس الإيراني يبحثان العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد ابراهيم رئيسي اليوم الخميس العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية.

إيران برس - إيران: وقال  أمير قطر في موتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني بعد ختام مباحثاتهما الثنائية في طهران إننا بحثنا ملفات إقليمية على رأسها فلسطين واليمن وسوريا والعراق كما بحثنا أهمية حل النزاعات في المنطقة بالحوار وبشكل سلمي.

واشار أمير دولة قطر إلى استشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة فجر أمس الأربعاء وأكد على ضرورة محاسبة من ارتكب هذه الجريمة.

وأكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن زيارته لطهران ستدفع بالعلاقات مع إيران إلى الأمام، لافتًا إلى أن الدوحة تعمل على دفع العلاقات مع إيران إلى الأمام من أجل التوصل إلى اتفاق عادل في مفاوضات فيينا.

وأضاف الشيخ تميم بعد توقيع عدد من وثائق التعاون بين البلدين: تحدثنا في هذه الزيارة أيضًا عن مفاوضات فيينا، في حين تعمل قطر على الدفع إلى الأمام من أجل التوصل إلى اتفاق.

واضاف الشيخ تميم: تحدثنا في هذه الزيارة عن القضية الفلسطينية وعدد من الملفات الإقليمية على رأسها فلسطين واليمن وسوريا والعراق.

وتابع أمير دولة قطر: بطولة كأس العالم لكرة القدم ستقام في قطر ونرحب بكل القادمين وسنعمل على تشجيع المنتخب الإيراني.

وفي الشأن الفلسطيني، طالب أمير دولة قطر بمحاسبة من ارتكب جريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، معربًا عن تعازيه لأسرة الشهيدة التي ارتقت برصاص قوات الاحتلال.

ومن جانبه قال الرئيس الايراني خلال هذا الموتمر الصحفي ان التدخل الاجنبي بكافة اشكاله، سيضر بالامن الاقليمي.

واضاف انه تم التاكيد في هذه المباحثات على توسيع العلاقات بين ايران وقطر وبما يشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وقطاع الطاقة؛ وضرورة رصد استثمارات مشتركة في هذا السياق.

وأوضح رئيسي قائلا: بحثنا مع أمير دولة قطر حل قضايا المنطقة من خلال مسؤوليها، وأعربنا لأمير دولة قطر عن تعازينا لاستشهاد مراسلة قناة الجزيرة برصاص قوات الاحتلال الصهيوني ونعزي كل العالم بهذه الفاجعة.

وأضاف الرئيس رئيسي: على الصحفيين أن يفتخروا بتغطية أحداث فلسطين وعليهم أن يعلموا أن جرائم الكيان الصهيوني لن تدوم.

وقال الرئيس الإيراني: أكدنا لأمير دولة قطر ضرورة انتهاء الحصار الخانق على الشعب اليمني وتقرير مصيره بنفسه، وأن تتشكل حكومة شاملة بأفغانستان.

وأكد الرئيس رئيسي أن: الحضور الأجنبي في المنطقة يؤدي إلى عرقلة الأمور وزعزعة أمنها.
وبين الرئيس الإيراني أن أمير دولة قطر أكد خلال هذه الزيارة على ضرورة توسيع العلاقات في مختلف المجالات مع إيران.

ولفت إلى أنه تم خلال هذه الزيارة التأكيد على موضوع الاستثمارات المتبادلة بين إيران وقطر في مجال الطاقة.

ووصل أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى طهران ظهر اليوم الخميس على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

وكان في استقبال أمير قطر النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر بمطار "مهر آباد" الدولي في طهران، حيث يلتقي خلال زيارته الرسمية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وبعض مسؤولي البلاد.

وكان الرئيس الإيراني قد زار الدوحة مارس/آذار الماضي على رأس وفد رفيع المستوى حيث تكللت زيارته بتوقيع 14 وثيقة تعاون في مجال الطيران والتجارة والملاحة البحرية والإعلام والسياسة الخارجية والطاقة والمواصفات والمقاييس والثقافة والتعليم.

22/77

إقرأ المزيد 

أمير قطر يصل إلى طهران

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية