May 08, 2022 10:46 Asia/Tehran [Updated: Jun 29, 2022 22:14 Asia/Tehran]
  • إيران ترد على اعتقال ومحاكمة مواطن من جانب السويد

ردت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على اعتقال أحد مواطنيها في السويد معتبرة التعامل معه عند اعتقاله وعدم مراعاة كرامته الإنسانية جاء انتهاكاً لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.

إيران برس - إيران: وقال أمين لجنة حقوق الإنسان التابعة للجهاز القضائي الإيراني “كاظم غريب آبادي” إن عدم وجود تحقيقات شاملة ومستقلة من قبل النيابة العامة السويدية وإصدار مذكرة الاتهام على أساس تصريحات عدائية لا أساس لها لعدد من العناصر التابعة لزمرة منافقين الإرهابية وكذلك عدم السماح به للحصول على محام والدفاع عن نفسه في المحكمة تعتبر دليلا واضحا على أن محكمة المواطن الإيراني “حميد نوري” كانت مهزلة.

وفي وقت سابق أيضا قامت وزارة الخارجية الإيرانية باستدعاء السفير السويدي لدى طهران مسلمة إياه احتجاج الجمهورية الإسلامية الشديد على اعتقال المواطن الإيراني في السويد.

واعتقلت السلطات الأمنية السويدية في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2019 حميد نوري عند دخوله البلاد ومنذ 30 شهرا يقبع في السجن.

والتهم الموجهة لحميد نوري هي في الحقيقة تهم موجهة من عناصر زمرة مجاهدي الخلق الإرهابية المناهضة لإيران في فترة كان نوري سجان لسجنهم.

وحتى الآن عقدت 90 جلسة لمحكمة نوري حتى طلب المدعي العام السويدي الأسبوع الماضي حكما بالسجن مدى الحياة معاقبة له.

44/66

اقرأ المزيد

طهران تنتقد المحاكمة غير العادلة لمواطن إيراني في السويد

لجنة حقوق الإنسان الإيرانية تنتقد إساءة معاملة مواطن إيراني في السويد

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية