May 16, 2021 19:52 Asia/Tehran [Updated: Jun 16, 2021 00:51 Asia/Tehran]
  •  روحاني: فلسطين هي أهم قضية مشتركة للأمة الإسلامية

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي ، أن فلسطين هي أهم قضية مشتركة تعيشها الأمة الإسلامية.

إيران برس - إيران : وقال الرئيس حسن روحاني في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الأحد: "من الضروري مواجهة جرائم الکیان الصهيوني والوقف الفوري للإعتداءات الوحشية والقتل بحق الشعب الفلسطيني المظلوم والعزل".
وأضاف روحاني أنه :"على الدول الإسلامية ، وخاصة إيران وتركيا ، باعتبارهما دولتين مهمتين ومؤثرتين في المنطقة ، أن تتعاون مع جميع القوى المتاحة ، بما في ذلك قدرة المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي لمواجهة العدوان الصهيوني وجرائمه .

كما شدد الرئيس روحاني على ضرورة تبادل المواقف وتعزيز التعاون بين طهران وأنقرة لحل الأزمات الإقليمية ، بما في ذلك سوريا واليمن  مضيفا أن استمرار هذا التعاون في شكل محادثات أستانا يمكن أن يساعد في تسريع حل الأزمات".

وأعرب روحاني عن أمله في أن نرى علاقات اقتصادية وتجارية أكثر سلاسة ، بما في ذلك تسهيل التعاون المصرفي وتشغيل المعابر الحدودية الكاملة بين البلدين.
وفي إشارة إلى محادثات فيينا ، أكد الرئيس الإيراني أن العالم بأسره ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، بصفتها الدولة التي فرضت الحظر على إيران ، توصلت اليوم إلى نتيجة مفادها أن أقصى العقوبات والضغط قد فشل.
وقال الرئيس التركي في الاتصال الهاتفي "في هذه الأيام ، نواجه فظائع وهجمات إسرائيلية وحشية في فلسطين المحتلة ، وهو أمر مقلق ومؤسف للغاية".

وأضاف رجب طيب أردوغان "يجب على المجتمع الدولي أن يرد بقوة وبصورة رادعة على هذه الهجمات الوقحة ومن الضروري أن يتبع العالم الإسلامي الحق والعمل المشترك في هذا الصدد.

كما شدد أردوغان على ضرورة تعزيز وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وإيران كدولتين صديقتين ومجاورتين.

44

إقرأ المزيد 

الرئيس روحاني يؤكد على الحضور المشرّف والناجح في التجارة الدولية

روحاني: الحكومة والشعب يواصلان التعاون بينهما لمكافحة فيروس كورونا

روحاني يدعو منظمة التعاون الإسلامي للاضطلاع بدور أكثر فاعلية تجاه فلسطين

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية