Feb 15, 2021 07:41 Asia/Tehran [Updated: Apr 12, 2021 05:40 Asia/Tehran]
  • غريب ابادي: مخاوف ايران بشأن مبدأ السرية أبلغت إلى وكالة الطاقة الذرية

أعلن السفير والمندوب الايراني الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا وممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، أن اعتبارات وشواغل الجمهورية الإسلامية الايرانية فيما يتعلق بمبدأ السرية أبلغت إلى الوكالة عبر رسالة رسمية.

إيران برس - إيران: وقال كاظم غريب ابادي مساء أمس الأحد إن حماية المعلومات السرية في الأمور المتعلقة بالأنظمة الداخلية للوكالة كانت منذ فترة طويلة قضية أساسية. ومع ذلك ، على الرغم من الأحكام المعيارية الحالية، فقد تم التطرق إلى ان التسرب أو الوصول غير المصرح به إلى المعلومات السرية للوكالة ، في العقدين الماضيين ، كان تحديا كبيرا في العلاقات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجمهورية الإسلامية الايرانية.

وأشار غريب ابادي إلى أنه على مدى العقدين الماضيين ، تم تذكير مخاوف إيران بشأن عدم الوفاء بالتزامات السرية مرارًا وتكرارًا بأنه لم يتم التعامل معها بشكل صحيح بعد. يتم تسريب المعلومات إلى وسائل الإعلام بشكل عام من قبل الدول ، ولكن دون شك ، فإن الوكالة مسؤولة عن حماية المعلومات السرية وحمايتها ويجب أن تضع سياسات وخطط وعمليات لمعالجة المخاوف أو مراجعة الوضع الراهن.

وأضاف غريب ابادي: "بسبب النطاق الواسع للأنشطة النووية الإيرانية في مختلف المجالات وأنشطة التحقق المكثفة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران ، وكذلك التقارير التفصيلية التي أعدتها الوكالة حول نتائج أنشطة التحقق ، والكشف عن معلومات سرية بشأن الضمانات تلحق اضرارا تجارية وتقنية وصناعية ، وتشكل تهديدات أمنية على البلاد.

وفيما يتعلق بمحتوى رسالة إيران إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، قال غريب ابادي أيضًا انه تم في هذه الرسالة ، استعراض المسؤوليات القانونية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لحماية المعلومات السرية وفقًا للوثائق المختلفة (النظام الأساسي للوكالة ، اتفاقية الضمانات الشاملة ، البروتوكول الإضافي ، الاتفاق النووي وقرارات المؤتمر العام ومجلس المحافظين ومؤتمرات مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي واللوائح والمقررات المتعلقة بمنتسبي الوكالة) ، ومجالات مخاوف ايران في هذه المجالات الستة.

44

إقرأ المزيد 

غريب آبادي : تركيب أجهزة طرد مركزي جديدة في منشأتين إيرانيتين

غريب آبادي يحذر من تغيير مستوى التعاون بين ايران ووكالة الطاقة الذرية

غريب آبادي: على الوكالة الدولية للطاقة الذرية إعلان موقفها بشأن اغتيال الشهيد فخري زادة

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية