Jan 11, 2021 08:05 Asia/Tehran [Updated: Jan 11, 2021 09:13 Asia/Tehran]
  • طهران تدعو كوريا الجنوبية إلى الإفراج عن الأرصدة الإيرانية

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، إنّ السبب وراء عدم الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية يعود إلى افتقاد الإرادة السياسية لدى حكومة سيول قبل أن يكون بسبب الحظر الأميركي القاسي.

إيران برس - إيران: وخلال استقباله النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي، تشوي جونغ كون، أمس الأحد في طهران صرّح ’’عراقجي‘‘ بأن البنوك الكورية الجنوبية جمّدت منذ نحو عامين ونصف العام أرصدة إيرانية بشكل غير مشروع.

وأشار عراقجي إلى فشل المفاوضات المختلفة مع سلطات سيول خلال الفترة الماضية، قائلًا إن هذا الأمر الذي لا يعني سوى الانصياع للغطرسة الأميركية، مرفوض، وبالتالي فإنّ تطوير العلاقات لن يكون له معنى إلا إذا تمّ حل هذه المشكلة.

وردًا على طلب النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي من طهران للإفراج عن السفينة المحملة بالبتروكيماويات، قال عراقجي إنّ إيقاف السفينة في مياه الخليج الفارسي والمياه الإقليمية الإيرانية يعود إلى اعتبارات فنية فحسب وبسبب تلويث البيئة البحرية، وقد بدأ مسؤولو السلطة القضائية الإيرانية بالنظر في هذه القضية.

ودعا عراقجي كوريا الجنوبية إلى الامتناع عن تسييس القضية والدعاية العقيمة والسماح للإجراءات القانونية التي تتخذها محكمة مختصة بمواصلة مسارها بهدوء.

من جانبه اعتبر المسؤول الكوري الجنوبي أن زيارته لطهران تكشف أهمية تطوير العلاقات مع إيران، مضيفًا أن تمهيد الأرضية أمام إيران للحصول على أصولها المالية في كوريا الجنوبية يُعدّ أيضًا من أولويات حكومة بلاده، وأنّ سيول عازمة على متابعة هذه القضية حتى يتم إيجاد حل نهائي لها.

22/33

اقرأ المزيد

عراقجي يستقبل النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية

إيران ترد على سلوك كوريا الجنوبية تجاه توقيف سفينتها

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية