Dec 01, 2020 10:54 Asia/Tehran [Updated: Dec 07, 2020 19:15 Asia/Tehran]

صادق مجلس الشورى الإسلامي الإيراني صباح اليوم الثلاثاء على قانون يلزم ​الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%، واستئناف العمل في مفاعل ’أراك‘ للماء الثقيل كما كان عليه الأمر قبل الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

إيران برس - إيران : ويحمل القانون عنوان ’’العمل الإستراتيجي لإنهاء العقوبات والحفاظ على مصالح الشعب الإيراني‘‘ ويهدف إلى إجبار الولايات المتحدة على إلغاء العقوبات ضد إيران، والذي تمّ التصويت عليه بالأغلبية.

ولا يزال القانون بحاجة إلى موافقة مجلس صيانة الدستور كي يصبح نافذًا. ويلزم القانون منظمة الطاقة الذرية الإيرانية برفع تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20% وبكمية 120 كيلوغرامًا سنويًا في موقع ’’فوردو‘‘ النووي.

كما يلزم القانون الحكومة بتركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m لتخصيب اليورانيوم في منشأة ’’نطنز‘‘ النووية التي تمّ استحداثها تحت الأرض، وكذلك تركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز IR6 في موقع ’’فوردو‘‘ النووي حتى شهر مارس/آذار المقبل.

ووفقًا للقانون، بعد ثلاثة أشهر من المصادقة عليه، إذا عاد الطرف الآخر إلى تنفيذ التزاماته المنصوص عليها في الاتفاق النووي فإنّ الحكومة الإيرانية مكلفة بإعداد لائحة تقضي بالعودة لتنفيذ بنود الاتفاق النووي وإحالتها إلى البرلمان لإقرارها.

كما يلزم القانون الحكومة بإيقاف العمل بالبروتوكول الإضافي الخاص بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في حال لم تعد العلاقات المصرفية مع العالم إلى طبيعتها ولم تُرفع القيود عن الصادرات النفطية بعد شهرين من إقرار القانون.

44

إقرأ المزيد

مجلس الشورى الإسلامي يمنح الثقة لمرشح وزارة الصناعة

غريب آبادي: إيران دخلت مرحلة جديدة من تخصيب اليورانيوم 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية