Aug 10, 2020 07:41 Asia/Tehran [Updated: Sep 28, 2020 22:34 Asia/Tehran]
  • الخارجية الإيرانية : مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي في ذروة فشله

ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على رسالة بعث بها أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي، أمس الأحد، إلى مجلس الأمن الدولي مطالبا بتمديد حظر الأسلحة على إيران، مؤكدا على أن مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي في ذروة فشله.

إيران برس - إيران : وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، مساء الأحد عن أسفه للتوجه غير البناء لبعض أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قائلا إنه يبدو للأسف أن هذا المجلس المسمى بمجلس التعاون، قد تحول إلى متحدث باسم بعض ضيقي الأفق داخل المجلس وخارج المنطقة وأصبحت أمانته العامة بوقا لمعادي إيران.

وتابع موسوي أن مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي في ذروة فشله واختلافاته الداخلية وسياساته غير الواقعية أدت إلى عقمه، معتبرا أن البيان غير المسؤول للأمين العام للمجلس يُصدر بشكل أحادي واملائي، في حين أن بعض أعضاء المجلس حتى في فترة المشكلات الاقتصادية لم يتخلوا عن شراء الأسلحة وتكديسها وهم من أكبر زبائن الأسلحة في المنطقة والعالم ودون شك أن مصالح أمريكا تشابكت مع بيع المزيد من الأسلحة لهذه الدول مع مثل هذه التوجهات والمزاعم الفارغة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي مع خطوته هذه، غض الطرف عن الحقائق والأولويات في هذا الوضع الحساس.

وأشار موسوي إلى ارتكاب المجازر ضد الشعب اليمني خاصة أطفاله الأبرياء، معتبرا أنه يعتبر من الأمثلة الملموسة للسياسات الخاطئة لبعض أعضاء هذا المجلس، حيث يسقط أبناء هذا الشعب كل يوم ضحايا مختلف أنواع الأسلحة الغربية على يد قادة هذا المجلس أمام أنظار العالم.

يذكر أن مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي أعلن عن تأييده تمديد العمل بقرار حظر نقل الأسلحة الذي اتخذته الأمم المتحدة بحق إيران قبل خمس سنوات وينتهي مفعوله بحلول الثامن عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم.

وجاء ذلك في رسالة بعث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج الفارسي، نايف الحجرف، أمس الأحد، إلى مجلس الأمن الدولي يطالب فيها بتمديد تقييد نقل الأسلحة إلى إيران، زاعما أن إيران لم تمتنع عن مواصلة التدخل المسلح في دول الجوار، مباشرة وعن طريق المنظمات والحركات التي تقوم بتسليحها وتدريبها.

33

اقرأ المزيد

موسوي: استراتيجية إيران مبنية على تطوير العلاقات مع دول المنطقة

موسوي: رد ايران سيكون قويا جدا لو لم يتم رفع الحظر التسليحي عنها

كلمات دليلية

تعليقات