May 23, 2020 16:34 Asia/Tehran [Updated: May 23, 2020 16:36 Asia/Tehran]
  • روحاني: ينبغي تأمين منطقة غرب آسيا على يد دولها بنفسها

أكد رئيس الجمهورية الإيراني ضرورة تأمين منطقة غرب آسيا على يد دولها بنفسها، قائلًا إن طهران على كامل الاستعداد للتعاون مع دول الجوار لتأمين المنطقة.   

إيران برس- إيران: قال حسن روحاني اليوم السبت في اتصال هاتفي تلقاه من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن إيران تولي اهتمامًا كبيرًا للأمن الإقليمي، مضيفًا: جمهورية إيران الإسلامية كانت وما زالت متمسكة بحقها المشروع في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وتحقيق مصالحها الوطنية وتأمل طهران ألا يقوم الأمريكان بتصرف خاطئ.  

وحذّر روحاني من تعريض أمن ناقلات النفط الإيرانية للخطر حيثما كانت، وتابع: إذا واجهت الناقلات الإيرانية مشكلة في أي بقعة من بقاع الأرض من قبل الأمريكان فإنهم سيواجهون مشكلة مثلها.

واعتبر أيضًا العلاقات بين طهران والدوحة ودية واستراتيجية وعبّر عن أمله في استئناف الحركة التجارية بين الموانئ الإيرانية والقطرية والرحلات الجوية بين البلدين رغم انتشار فيروس كورونا.

وأشار أيضًا إلى إستضافة قطر لمباريات بطولة العالم لكرة القدم لعام 2020 وأعلن عن استعداد إيران لتقديم أي نوع من المساعدة للدوحة من أجل تنظيم أفضل لهذه المباريات الدولية.

ومن جهته أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ضرورة توسيع العلاقات بين بلاده وإيران وأعرب عن أمله في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما إثر عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة.

وشدد على ضرورة تعاون جميع دول المنطقة لتأمينها وقال: قطر تعارض أي توتر بالمنطقة.

 

22

إقرأ المزيد 

وصول ثالث شحنة مساعدات قطرية إلى إيران لمكافحة كورونا

كلمات دليلية

تعليقات