Aug 04, 2019 11:51 Asia/Tehran [Updated: Sep 25, 2021 15:10 Asia/Tehran]

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إن الحظر الأميركي على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف هجوم على أسس الحكومة والشعب الإيراني مضيفا أن هذا الاجراء يتعارض مع كل الأعراف الدبلوماسية في العالم.

ايران برس- ايران: وأضاف ربيعي في تصريح للمراسلين اليوم الأحد أن الحظر الأميركي على ظريف ليس هجوما على شخص واحد بل بمثابة هجوم على الجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا.

ووصف ربيعي فرض اميركا الحظر على ظريف ومواقفها ضده بالمضحکة وقال إنها دليل على حسد مسؤولي البيت الأبيض لوزير الخارجية الإيراني معتبرا أن هذه المواقف تشير الى خوف الاميركيين من المنطق الايراني.

وأضاف ربيعي أن امريكا قد أظهرت خوفها من ظريف والمنطق وتصريحاته المنطقية وتريد أن توحي بأنها لاتوجد في ايران شعب وحكومة وممثلية وطنية واحدة مؤكدا أن هذا الهجوم كان صبيانيا الى حد بحيث وحّد مجتمعنا المدني لدعم الحكومة الايرانية الشرعية.

وصرح ربيعي أن المجتمع المدني الإيراني اليوم يقف رائدا في المقاومة أمام الغطرسة والبلطجة الأمريكية مضيفا أنه يقف بجانب ظريف والحكومة ونظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشار المتحدث باسم الحكومة الى السياسات الأميركية الهشة وقال إن واشنطن تتبنى سياسة مبنية على العداء مع الحكومات المنتخبة شعبيا.

وأضاف ربيعي أن ظريف هو المسؤول عن السياسة الخارجية ومسؤول الدبلوماسية العامة ومسؤول الدبلوماسية الأمنية ويمر كل الطرق الدبلوماسية عبره وأمريكا بفرض حظر على ظريف حرمت نفسها من الدبلوماسية.

وصرح ربيعي: وخلافا للمزاعم الأميركية يعتبر ظريف موضع ثقة لنظام الجمهورية الإسلامية وقائد الثورة الإسلامية ودعم القوات المسلحة والجيش والحرس الثوري وقائد الثورة الإسلامية لظريف يدل على الوحدة والتضامن بين الشعب الإيراني.

 كما واجه الحظر بردود فعل عالمية واسعة حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والكثير من دول العالم أنهم لايعترفون بهذا الحظر وأيضا يوجد جدل بشأن ذلك بين السلطات الأميركية.

واشار ربيعي الى ان وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف سيوضح في مؤتمر صحفي غدا الاثنين حول طلب ترامب التفاوض مع ايران، مضيفا: نحن لا نتفاوض من اجل التقاط صورة تذكارية، هذا النوع من التفاوض غير مقبول ، ولن نتأثر بمسألة الانتخابات الاميركية. ولن نجاري الاميركان في ذلك.

واوضح ربيعي: لا يختلف الأمر بالنسبة لنا تجاه البيت الهش، سواء كانوا من الديمقراطيين او الجمهوريين، وبغض النظر عمن هو في هذا البيت، نرى بعض الاحداث من قبل دول كبرى تبدو أشبه بقصص الأطفال.

واكد المتحدث باسم الحكومة ان إيران لن تكون محاصرة بسبب الحظر الاميركي، وقال: ان روسيا والصين رفضتا اجراءات الحظر الاميركية، فاميركا تمارس ضغوطا كثيرة على الشركات الصينية والروسية، معربا عن شكره للدول التي تقاوم الحظر الاميركي.

واضاف ربيعي: نحن دوما نرحب بحسن الجوار والسعي لتعزيز التعاون، وتعاملنا مع السعودية والامارات يختلف عن اميركا، وكذلك نرحب باتفاقيات ضمان أمن الصيادين ، وكل برنامج لضمان أمن الملاحة نشارك فيه.

من جانب آخر قال ربيعي: ان العناصر المعادية للثورة قد زادت في البيت الابيض، وان ادبيات الادارة الاميركية اقتربت من صورة هذه الزمر المعادية للثورة.

 

اقرأ المزيد: 

ربيعي: الحظر الأمريكي على ظريف عقبة امام المفاوضات

 

44

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية