Jun 05, 2019 17:25 Asia/Tehran [Updated: Sep 26, 2020 21:09 Asia/Tehran]
  • في اتصال هاتفي مع أمير قطر.. روحاني: إيران تسعى لتعزيز الأمن في المنطقة

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، على رغبة طهران لتنمية علاقاتها مع الدوحة، قائلًا إن إيران تسعى لتعزيز الأمن في المنطقة.

إيران برس- إيران: وفي اتصال هاتفي تلقاه الرئيس روحاني من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، هنأه بمناسبة عيد الفطر السعيد، مؤكدًا أن إيران لا ترغب بمواجهة الدول والقوى العظمى، لكنها سترد بشكل حازم على أي إجراء متهور تتعرض له.

وأشار روحاني إلى أن إيران ستقف مع قطر حكومة وشعبًا، مشيرًا إلى أن قضايا ومشاكل المنطقة لا يمكن حلها عسكريا ونعتقد أن التهديد والضغوط والحصار والحظر الإقتصادي أساليب خاطئة في العلاقات بين الدول.

وأشاد روحاني بمواقف دولة قطر في مؤتمري قمة مجلس تعاون الخليج الفارسي والجامعة العربية، مضيفا أنه بلاشك أي موتمر إذا لم يقرب بين دول المنطقة، فسيكون دون تأثير وغير بناءة وحتى ضار.

وأكد الرئيس اللإيراني على ضرورة اختيار طريق لصالح شعوب المنطقة، مشيرًا إلى أن سلوك السعودية والامارات تجاه اليمن وقطر وإيران يضر المنطقة كلها.

وأضاف روحاني أن مواقف ايران اثناء احتلال الكويت من قبل صدام، وعدوان السعودية والامارات على اليمن، والحصار على قطر، أثبتت أن طهران تعارض الحرب والضغوط واجراءات الحظر ضد البلاد في هذه المنطقة.

ومن جانبه هنأ امير قطر في هذه الاتصال الهاتفي رئيس الجمهورية والحكومة والشعب الايراني بحلول عيد الفطر المبارك، واصفا مواقف طهران والدوحة بأنها متقاربة جدا تجاه العديد من القضايا الاقليمية.

وأكد الشيخ تميم أنه يجب حل الخلافات من خلال الحوار وأن قطر تدعم عن مبادرة أمير الكويت للحد من التوترات.

واعرب عن تقديره لمواقف طهران حيال الحصار المفروض على قطر وشدد على رغبة قطر لتوسيع علاقاتها مع ايران على جميع الاصعدة.

33

 

كلمات دليلية

تعليقات