Nov 22, 2022 17:18 Asia/Tehran [Updated: Nov 22, 2022 17:22 Asia/Tehran]
  • ارتفاع تصدير السلع غير النفطية إلى العراق بنسبة 29%

أعلن المراقب الجمركي في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران عن ارتفاع معدل تصدير السلع غير النفطية إلى العراق بنسبة 29 بالمئة.

إيران برس - إيران: وقال بهروز قره بيغي اليوم الثلاثاء  إن الأشهر السبعة الأولى من العام الشمسي الراهن شهد تصدير 3 ملايين و388 ألفًا و927 طنًا من السلع غير النفطية من جمارك محافظة خوزستان وباقي الجمارك الوطنية إلى العراق بزيادة قدرها 29 بالمئة من حيث القيمة و6 بالمئة من حيث الوزن مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم.
وأوضح: في العامين الماضيين شهد تصدير السلع غير النفطية من جمارك خوزستان إلى العراق تقلبات بسبب تفشي جائحة كورونا ولكن مع انخفاض معدل انتشار الفيروس الفتاك عادت الصادرات إلى سابق عهدها وطبيعتها بشكل كبير.  
’’مواد البناء، وخام الكلينكر، والخضار، ومشتقات الألبان، ومنتجات الحديد، والمواد الغذائية، والأدوات المنزلية، والأجهزة الكهربائية‘‘ كانت أهم البضائع المصدرة إلى العراق عبر جمارك خوزستان. 
تتاخم محافظة خوزستان الإيرانية اثنتين من المحافظات العراقية هما البصرة وميسان ولديها علاقات معهما في المجالات الاقتصادية والثقافية والتدريبية. 
من المقرر رفع حجم التبادل التجاري بين جمهورية إيران الإسلامية والعراق عبر ربط شبكات سكك الحديد للبلدين بعضها ببعض وخاصةً مد خط سككي بين مدينتي شلمجه الإيرانية والبصرة العراقية.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار في العام الشمسي المنصرم (21 آذار/مارس 2021 - 20 آذار/مارس 2022).

22

اقرأ المزيد 

تصدير بضائع غير نفطية بقيمة 2,5 مليار دولار من خوزستان

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية