Jul 31, 2022 21:30 Asia/Tehran [Updated: Aug 18, 2022 20:52 Asia/Tehran]
  • الهند: ميناء جابهار الإيراني سيعزز التجارة العالمية

قال وزير الموانئ والشحن الهندي، إن ميناء تشابهار الاستراتيجي في جنوب شرقی إيران يمكنه ربط آسيا الوسطى وجنوب آسيا بعضهما ببعض، واصفًا هذا الميناء بأنه سيكون من أهم الأماكن للتجارتین العالمية والبحرية.

إيران برس - إيران: وأضاف وزير الموانئ والشحن الهندي ساربادانا سونووال، إن ربط ميناء تشابهار الإيراني بممر النقل الدولي ’’شمال - جنوب‘‘ سيزيد من الارتباط بين دول آسيا الوسطى والاستثمار والعلاقات الثقافية والسياسية.
وأوضح ساربادانا بالقول: "رؤيتنا هي تحويل ميناء الشهيد بهشتي في مدينة تشابهار إلى مركز ترانزيت وربطه بدول آسيا الوسطى"، مشيرًا إلى أن الهند حريصة على الشراكة التجارية واللوجستية لاستخدام ميزات ميناء الشهيد بهشتي ومنطقة التجارة الحرة في تشابهار.
وأشار وزير الموانئ والشحن الهندي إلى أن ميناء تشابهار سيعمل على تحسين شبكة الخدمات اللوجستية في المنطقة وتعزيز المبادرة المشتركة لإنشاء ممر نقل إقليمي عابر للحدود من شأنه أن يعزز ليس التجارة الهندية فحسب، بل التجارة العالمية أيضًا.
يذكر أن الهند توصلت إلى اتفاق مع إيران في عام 2015 بشأن تطوير ميناء تشابهار وإنشاء خط سكة حديد يربط الهند بأفغانستان، حيث وقّع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال زيارته لإيران في عام 2016 اتفاقية استثمار بقيمة 500 مليون دولار لتطوير ميناء تشابهار.

22/88

إقرأ المزيد

12 ضعفًا.. نمو الصادرات الطاجيكية إلى إيران

ارتفاع الصادرات من محافظة بوشهر جنوب إیران 

ارتفاع الصادرات الإيرانية غير النفطية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية