Apr 19, 2021 17:06 Asia/Tehran [Updated: May 14, 2021 22:13 Asia/Tehran]
  • خطة لرفع مستوى التجارة الخارجية بنسبة 21%

أعلن رئيس منظمة توسيع التجارة الإيرانية عن إعداد خطة تقضي برفع مستوى التجارة الخارجية بنسبة 21 بالمئة في السنة الشمسية الراهنة 1400 لتلافي انخفاض معدل الواردات والصادرات الذي شهدته السنة الماضية بنسبة 15 بالمئة.

إيران برس - إيران: وقال ’’حميد زاد بوم‘‘ اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي إن اتساع نطاق تفشي فيروس كورونا وتشديد العقوبات المفروضة على إيران في السنة الماضية أثّرا سلبًا على التجارة الخارجية الإيرانية.

واعتبر أن العقوبات عائق رئيسي أمام التصدير وتابع: إذا تمت إزالة العوائق التي تعترض سبيل استيراد بعض الخامات المستخدمة في المصانع والمنشآت الإنتاجية فإننا سنكون قادرين على تمهيد الطريق أمام الإنتاج بهدف التصدير.

وأشار إلى انخفاض معدل الصادرات وزنًا وقيمة في السنة الماضية 1399 مقارنة بالسنة التي سبقتها وقال: كما شهدت الواردات انخفاضًا بنسبة 11.7 بالمئة من حيث القيمة وبنسبة 5.8 بالمئة من حيث الوزن.

ولفت أيضًا إلى انخفاض إمدادات الغاز المصدّر إلى تركيا في السنة الماضية وقال: شهدت الصادرات انخفاضًا قدره 6 مليارات دولار في السنة الماضية كانت حصة الغاز من هذا الانخفاض 2 مليار دولار.

وتابع: سيتم تسريع إجراء مفاوضات عبر تقنية الاتصال المرئي مع أوراسيا وباكستان لبدء التجارة الحرة وكذلك مع الهند وصربيا وأوزبكستان وإندونيسيا وفيتنام وجمهورية أذربيجان لبدء التجارة التفضيلية.

22

إقرأ المزيد

73 مليار دولار.. حجم التجارة الخارجية الإيرانية في السنة الماضية

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية