Aug 10, 2020 10:29 Asia/Tehran [Updated: Sep 17, 2020 15:07 Asia/Tehran]

يصادف اليوم الإثنين الموافق لـ 20 ذي الحجة لسنة 1441 الهجرية القمرية ذكرى مولد موسى الكاظم سابع أئمة المسلمين بعد رسول الله (صلى‌الله‌عليه ‌وآله ‌وسلم).

إيران برس - إيران: ولد الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق (عليهما السلام) في يوم 20 ذي الحجة سنة 128 من الهجرة في قرية الأبواء وهو مكان بين مكة والمدينة.

لقد سار الإمام موسى الكاظم(عليه‌السلام) على منهاج جدّه رسول الله(صلى ‌الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم) وآبائه المعصومين علي أمير المؤمنين والحسن والحسين وعلي ومحمد وجعفر... في الاهتمام بشؤون الرسالة الإلهية وصيانتها من الضياع والتحريف، والجدّ في صيانة الأمة من الانهيار والاضمحلال ومقارعة الظالمين وتأييد الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر للصدّ من تمادي الحكام في الظلم والاستبداد.

لقد اشتهر الإمام موسى بـ (الكاظم الغيظ) ؛ لشدّة حلمه وبـــ(العاب ، والتقي ، وباب الحوائج إلى الله)، ولم يستسلم لضغوط الحكّام العباسيين ولألوان تعسفهم من أجل تحجيم نشاطه الربّاني الذي كانت تفرضه عليه ظروف المرحلة صيانة للرسالة والدولة الإسلامية من الانهيار وتحقيقاً لهويّة الأمة ومحافظة على الجماعة الصالحة من التحديات المستمرّة والمتزايدة يوماً بعد يوم.

لقد بقي هذا الإمام العظيم ثابتاً مقاوماً على خط الرسالة والعقيدة لا تأخذه في الله لومة لائم حتى قضى نحبه مسموماً شهيداً محتسباً حياته مضحّياً بكل ما يملك في سبيل الله وإعلاء لكلمة الله ودين جدّه المصطفى محمد(صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) في الخامس والعشرين من رجب سنة (١٨٣) أو (١٨٤ هـ).

فسلام عليه يوم ولد ويوم جاهد في سبيل الله ويوم استشهد ويوم يبعث حيّاً.

33

اقرأ المزيد

السادس من شهر ذي القعدة.. ذكرى مولد أحمد بن موسى الكاظم عليهما السلام

إيران تحتفل بـ“يوم الفتاة الوطني” في ذكرى مولد بنت الإمام موسى الكاظم عليه السلام

كلمات دليلية

تعليقات