Apr 28, 2022 09:55 Asia/Tehran [Updated: May 05, 2022 07:50 Asia/Tehran]
  • تخت روانجي: يجب ألا تستخدم الحرب ضد الإرهاب ذريعة لإضعاف السيادة السورية

أكد المندوب الإيراني الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن الأزمة السورية لا تحل دون إنهاء الاحتلال واجتثاث جذور التهديدات الإرهابية، مؤكدًا ضرورة ألا تستخدم الحرب ضد الإرهاب ذريعة لإضعاف السيادة السورية.

إيران برس منظمات: وجدد تخت روانجي في كلمته خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي التزام إيران بسيادة ووحدة أراضي سوريا واستقلالها السياسي وقال إن إيران تؤكد مواصلة جهودها لمكافحة الإرهاب وتدين الخروقات المتكررة لسيادة ووحدة الأراضي السورية من قبل الكيان الإسرائيلي المحتل.

وقال: نحن نطلب من مجلس الأمن الدولي مساءلة الكيان الإسرائيلي إزاء أي إجراءات عدوانية وخبيثة وكذلك تهديداته السافرة باستخدام القوة ضد دول المنطقة بما يعرّض أمن وسلام المنطقة للخطر.

وأشار إلى أحدث التطورات السياسية والإنسانية في سوريا وقال: إن الحاجات الإنسانية بلغت أعلى حد لها بعد مرور أكثر من عقد من الزمن على بدء الحرب في سوريا، مضيفًا أن التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة يشير إلى وجود حوالي 14.6 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية وهو رقم أكبر بـ 1.2 مليون شخص مقارنة مع العام 2021 .

وأكد أن الأزمة الاقتصادية الراهنة قد تركت آثارها على المواطنين العاديين خاصةً الأطفال والنساء والمسنين والأفراد ذوي الإعاقة وقال: في ضوء الوضع الإنساني المتدهور فإن إلغاء إجراءات الحظر ضد الشعب السوري يُعدّ الآن أمرًا حيويًا أكثر من أي وقت آخر.

وقال تخت روانجي: إن هذه الإجراءات غير القانونية تركت تداعيات كارثية على جميع مناحي حياة المواطنين وهي تتعارض مع القرار الـ 2585 الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول مشاريع التعافي (الإنعاش) المبكر.

وقال: لا ينبغي السماح بأن تؤدي الظروف السياسية إلى توقف مشاريع التعافي المبكر وكذلك المساعدات الإنسانية في سوريا.

وقال: إن هذا العمل الإجرامي لا يخرق فقط سيادة ووحدة أراضي سوريا والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي وميثاق الأمم المتحدة، بل يترك أيضًا آثارًا سلبية على الجهود والإجراءات التي يتم ا القيام بها لإحياء الاقتصاد السوري.

وأضاف: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم المبادرات الرامية إلى تسهيل إعادة اللاجئين والنازحين الداخليين وهي على استعداد للمساعدة بإنجاح مثل هذه الجهود.

وأكد أن الحرب ضد الإرهاب لا ينبغي أن تُتخذ ذريعة لإضعاف سيادة ووحدة الأراضي السورية وقال: إن التواجد غير الشرعي للقوات الأجنبية في أجزاء من سوريا والذي وفّر ظروفًا مثالية للأنشطة الإرهابية، يجب أن ينتهي فورًا.

وقال تخت روانجي إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تواصل اتصالاتها مع الحكومة السورية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة وشركائها في إطار صيغة آستانا للمساعدة في إنهاء الأزمة ومعاناة وآلام الشعب السوري في أسرع وقت ممكن.

22/44

إقرأ المزيد 

تخت روانجي يدعو لإدانة كيان الاحتلال لاستشهاد قوات استشارية إيرانية في سوريا

تخت روانجي: القرار الأممی بشان الأزمة الأوكرانية يفتقر إلى الحيادية

تخت روانجي: إيران بذلت قصارى جهدها لدعم الشعب الأفغاني

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية