Jun 16, 2020 17:26 Asia/Tehran [Updated: Aug 03, 2020 22:14 Asia/Tehran]
  • إيران وروسيا تؤكدان رفضهما للأحادية في حل القضايا الدولية

 أكد وزيرا الخارجية الإيراني والروسي على ضرورة مواجهة توجهات أميركا غيرالقانونية والأحادية في حل الأزمات العالمية. 

إيران برس - أوروبا : وصرح وزيرا الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" والروسي " سرغئي لافروف" اليوم الثلاثاء في بيان تحت عنوان " إعلان الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الروسي في مجال الارتقاء بالحقوق الدولية " أن طهران وموسكو تعتزمان بصورة جادة الارتقاء بالتوجهات العامة والعادلة ومتعدد الجوانب المبنية على الأسس والقواعد المعروفة العامة في الحقوق الدولية لحل القضايا العاجلة والضرورية في المنطقة والعالم. 

وجاء في البيان أن ايران وروسيا تؤكدان على التزامهما الكامل بقواعد الحقوق الدولية المندرجة في "ميثاق الأمم المتحدة" و"إعلان عام 1970 حول أصول الحقوق الدولية المرتبطة بعلاقات الأخوة والتعاون بين الحكومات المتطابقة مع ميثاق الأمم المتحدة .

 وأضاف البيان أن للحكومات الحق في تدوين وممارسة الحقوق الدولية بصورة متساوية كما هي ملتزمة برعاية الحقوق الدولية بحسن النية وبصورة منسجمة ومستمرة. 

كما أكد ظريف ولافروف أن الحكومات تتمتع بحقوقها على أساس الاستقلال والمساواة وتتولى وظائفها ومسؤولياتها على أساس الاحترام المتبادل.

وأكد وزيرا خارجية إيران وروسيا أن طهران وموسكو ترفضان أي تدخل من جانب الحكومات في الشؤون الداخلية أو الخارجية لحكومات أخرى بهدف تغيير مزيف للحكومات المشروعة.

وختم البيان المشترك بالقول أن طهران وموسكو تقومان بتوسيع علاقاتهما في إطار العلاقات المبتنية على المشاركة الإستراتيجية الثنائية بهدف العمل بالحقوق الدولية وارتقائها وإقامة نظام دولي عادل مبني على الحقوق الدولية. 

44

إقرأ المزيد 

لافروف: موسكو تقف أمام أي محاولات لتضعيف الاتفاق النووي

لافروف يعرب عن تضامن بلاده مع ايران ضد الحظر الأميركي

كلمات دليلية

تعليقات