Jul 10, 2021 16:00 Asia/Tehran [Updated: Oct 19, 2021 21:26 Asia/Tehran]
  • تمتين العلاقات مع الجيران يشكل أولوية لإيران

أكد السفير الإيراني لدى باكستان أن تمتين العلاقات مع الجيران بما في ذلك باكستان يعتبر أولوية سياسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية والحكومة الإيرانية الجديدة أيضا ستتابع هذا النهج.

إيران برس – إيران: وفي حديث مع عدد من الصحفيين الباكستانيين في اسلام آباد، قال “سيد محمد علي حسيني” إن إيران لا تقبل بأي هيمنة عليها وفي نفس الوقت لا تسعى وراء هيمنة (الآخرين).

وأضاف حسيني أن إيران لم ولن تتردد في إقامة علاقات خارجية مع مختلف الدول حول العالم باستثناء الكيان الصهيوني غير الشرعي وأمريكا التي لدينا مشكلة معها، فلن تخرج أية دولة من نطاق علاقاتها الخارجية.

كما قال السفير الإيراني لدى باكستان إن إيران تضع أولويتين أمامها في تطوير علاقاتها مع الدول الأخرى، الأولى هي الجيران والأخرى هي الدول الإسلامية، وباكستان تحظى بأهمية لإيران من كلا الجانبين.

ولفت حسيني إلى مشروع نقل الغاز الإيراني إلى باكستان،وقال إنّه وفقًا للاتفاق مع الحكومة الباكستانية فإن إيران التزمت بجميع وعودها وتعلن استعدادها للمضي قدما بهذا المشروع الطاقوي العظيم وبالتزامن فإن بنيتها التحتية متوفرة.

وعن مستوى العلاقات الإيرانية مع الدول الغربية بما في ذلك الدول الأوروبية، قال حسيني إن إيران لم تحذف أية دولة بما في ذلك الدول الغربية من دائرة تعاطيها الثنائي خاصة التعاون في مجال التقنية النووية السلمية إلا أن هذه الدول هي من نكثت بوعودها.

وفيما يتعلق بالتطورات التي تمر بها أفغانستان، قال حسيني إن الوضع الأمني في أفغانستان ناجم عن الانسحاب غير المسؤول للقوات الأجنبية بقيادة أمريكا منها.

وحول المباحثات الأفغانية- الأفغانية والتي جرت الأسبوع الماضي في طهران، قال حسيني إن هذه المباحثات جرت في أجواء إيجابية والنقطة التي شددت عليها جميع الأطراف هي ضرورة التفادي لتصعيد الصراعات وإراقة الدماء وبذل الجهود للمضي ببرنامج السلام.

 

44/66

اقرأ المزيد

باكستان تؤكد على دور إيران الفعال في إحلال السلام في أفغانستان

باكستان ترفض السماح لأمريكا باقامة قواعد عسكرية على أراضيها

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية