Sep 26, 2020 17:14 Asia/Tehran [Updated: Sep 26, 2020 18:01 Asia/Tehran]
  • ذا هيل: ترامب يضغط على السودان للتطبيع مع إسرائيل قبل انتخابات الرئاسة

نشرت صحيفة ‘ذا هيل’ الأمريكية تقريرًا قالت فيه إنّ الرئيس دونالد ترامب يضغط على السودان كي يفتح علاقات مع ‘إسرائيل’، في خطوة لكسب فوز آخر في السياسة الخارجية قبيل انتخابات الرئاسة.

إيران برس -الأميركيتان: وقالت “لورا كيلي” مُعدّة التقرير الذي نُشر أمس الجمعة إنّ سعي إدارة ترامب لإزالة اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب في تحرك قد يؤدي بالبلد الواقع شرق إفريقيا لـ تطبيع العلاقات مع ‘‘إسرائيل’’ يُقدّم للرئيس إنجازًا جديدًا في السياسة الخارجية قبيل الانتخابات، إلا أنّ الوتيرة السريعة التي تأمل من خلالها الإدارة الحصول على الاتفاقية قد زادت من الضغوط على الكونغرس بعقبات قانونية يدفع من خلالها السودان تعويضات لعائلات المواطنين الأمريكيين الذين قتلوا في تفجيرات سفارتي أمريكا في تنزانيا وكينيا عام 1998 وكذا عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

كما أنّ ضحايا الهجمات منقسمون حول التشريع الفيدرالي وإن كان سيؤثّر على القضايا التي تقدموا بها ضد السودان.

ومع ذلك تدفع الإدارة وبشدة السودان لكي يعترف بـ‘‘إسرائيل’’ وكجزء من تعهد يقوم على إقناع “5 أو 6” دول عربية ومسلمة للتطبيع مع ‘‘إسرائيل’’ وذلك بعد تطبيع العلاقات بين كل من البحرين والإمارات مع ’’إسرائيل‘‘.

وقالت كيلي إن اتفاقية مع السودان ستكون إنجازًا دبلوماسيًا مهمًا لترامب، خاصةً أنّ الخرطوم كانت مكان “اللاءات الثلاثة” للجامعة العربية بعد هزيمة عام 1967 والتي أعلنت عن “لا سلام” و“لا تفاوض” و“لا اعتراف”.

22/33

اقرأ المزيد

ترامب يرفض التعهد بنقل سلمي للسلطة في حال خسارته الانتخابات

التطبيع مع كيان الاحتلال الاسرائيلي موقف لا يشرف أهل السودان

كلمات دليلية

تعليقات