Aug 03, 2020 20:37 Asia/Tehran [Updated: Sep 24, 2020 22:20 Asia/Tehran]
  • مصر تعترض على ملء إثيوبيا سد النهضة بشكل أحادي

أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، اعتراض مصر على الإجراء الأحادي من جانب إثيوبيا لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، حسبما أفاد موقع روسيا اليوم.

ايران برس - افريقيا: وأوضح عبد العاطي خلال اجتماع عقد اليوم الاثنين حول التفاوض بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث أن هذا الإجراء له دلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ.

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري على أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية.

وأشار إلى اقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستستمر لمدة أسبوعين، مؤكدا على أنه بناء على القمة المصغرة فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة.

واتهمت مصر إثيوبيا بالسعي للحصول على حق مطلق في إقامة مشروعات في أعالي النيل الأزرق، فضلاً عن رفضها الموافقة على أن يتضمن اتفاق سد النهضة آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات، وأنها اعترضت على تضمين الاتفاق إجراءات ذات فعالية لمجابهة الجفاف.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

44/33

اقرأ المزيد

سد النهضة.. مصر تهدد اثيوبيا

مصر تعلن فشل مفاوضات سد النهضة دون تقدم بسبب "تعنت" إثيوبيا

كلمات دليلية

تعليقات