Jul 06, 2019 16:50 Asia/Tehran [Updated: Jul 06, 2019 17:07 Asia/Tehran]
  • مؤسسة حقوقية إيرانية تطالب الأمم المتحدة بالمساعدة على إطلاق سراح الشيخ الزكزكي

طالبت مؤسسة حقوق الإنسان في إيران منظمة الأمم المتحدة بالمساعدة على إطلاق سراح زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا، الشيخ إبراهيم الزكزكي.

إيران برس- أفريقيا: وبعثت مؤسسة "السلام الجميل" الدولي لحقوق الإنسان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة طالبته فيها ببذل ما في وسعها لإطلاق سراح الشيخ الزكزكي فورًا وتوفير العلاج اللازم له.

وجاء في الرسالة التي نشرت اليوم السبت: بناءً على الأنباء والمعلومات الدقيقة التي حصلت عليها المؤسسات والمراقبون المحليون لحقوق الإنسان الدولية فإنّ الحالة الصحية للشيخ الزكزكي تسلتزم بدء تحقيقات جادة من قبل الأمم المتحدة.

ولفتت المؤسسة الحقوقية الإيرانية إلى وجود الملايين من أنصار الشيخ الزكزكي في مختلف أنحاء العالم وقالت: تهديد حياة زعيم الحركة الإسلامية النيجيرية يؤدي إلى تعريض السلام والأمن الدوليين للخطر.

وأخيرًا إحتشد عدد من الأطباء والصحفيين الإيرانيين أمام مكتب الأمم المتحدة بطهران للإحتجاج على عدم إهتمام السلطات النيجيرية بالحالة الصحية للشيخ الزكزكي ونددوا بصمت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية حيال ما يجري في البحرين ونيجيريا وإبادة المواطنين الشيعة في هاتين الدولتين.

ويقبع الشيخ الزكزكي في أحد سجون نيجيريا منذ عام 2015 عندما إقتحمت قوات الجيش منزله في مدينة زاريا عنوة لإعتقاله. وجرحت زوجة الشيخ الزكزكي في إقتحام قوات الجيش لمنزله وأستشهد إثنان من أبناءه والمئات من أنصاره.

ويقبع الشيخ الزكزكي رفقة زوجته المريضة في سجن بنيجيريا وحرم من الخدمات الطبية والإتصال بخارج السجن.

22

كلمات دليلية

تعليقات