Sep 15, 2020 16:04 Asia/Tehran [Updated: Sep 24, 2020 22:20 Asia/Tehran]

أعلنت الحكومة الإيرانية عن دعمها لاستئناف الحوار بين الحكومة الأفغانية والأطراف السياسية وطالبان.

إيران برس - إيران : وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، إن إيران تدعم استئناف الحوار بين الحكومة الأفغانية والأطراف السياسية وطالبان وتأمل أن تسفر هذه المفاوضات عن الوصول الى اتفاق شامل بين الأفغانيين دون تدخل خارجي وتساعد في اقامة السلام والاستقرار الدائم في أفغانستان وتوفير الأمن في المنطقة. 

وأضاف علي ربيعي اليوم الثلاثاء، في تصريح للصحفیین وردا على سؤال مراسل وكالة إيران برس للأنباء حول مشاركة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مفاوضات السلام الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة والدور الذي حددته أمريكا لطالبان ، أن الإدارة الأميركية ليست قلقة بشأن الشعب الأفغاني ومستقبل البلاد بل بصدد الاتفاق لبيعه الى الشعب الأميركي في الانتخابات القادمة.

وصرح المتحدث باسم الحكومة أن أمريكا غزت أفغانستان بذريعة توفير الأمن ومكافحة المخدرات ولكنه فشلت في كلتي المهمتين كما أقر القادة والمسؤولون الأمريكيون والان نشهد تواجد وتحركات داعش في ذالك البلاد. 

وقال ربيعي إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر تواجد القوات الأجنبية أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار الحرب في ذاك  البلد وتعتقد أن الانسحاب المسؤول لهذه القوات هو احدى الخطوات الأساسية لتوفير السلام والأمن في أفغانستان.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة أن إيران لاتعتبر مفاوضات أمريكا مع طالبان بمثابة مفاوضات السلام الأفغانية ولكنها على أي حال ، لا تعارض أي اجراء يساعد في توفير السلام في أفغانستان كما أنها مستعدة لاستخدام أقصى طاقاتها لدفع عملية السلام في إطار مطالبات الحكومة الأفغانية وباقي الأطراف المتنازعة. 

44

إقرأ المزيد 

الخارجية: القوات الأجنبية هي أحد أهم العوامل لاستمرار الحرب في أفغانستان

أفغانستان تؤكد ضرورة رفع مستوى التبادل التجاري مع إيران

إيران تؤكد ضرورة لملمة موقف الجماعات السياسية في أفغانستان

 

كلمات دليلية

تعليقات