Sep 12, 2020 16:52 Asia/Tehran [Updated: Sep 12, 2020 17:03 Asia/Tehran]
  • الخارجية: القوات الأجنبية هي أحد أهم العوامل لاستمرار الحرب في أفغانستان

رحّبت وزارة الخارجية الإيرانية ببدء الحوار بين كابول والفصائل السياسية وطالبان واعتبرت تواجد القوات الأجنبية في أفغانستان أحد أهم العوامل لاستمرار الحرب فيها.

إيران برس- إيران: وقالت وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية اليوم السبت في بيان: يمكن حل جميع القضايا والمشاكل في أفغانستان عن طريق الحوار والتفاوض، ويعتبر الانسحاب المسؤول للقوات الأجنبية حاجة مسبقة لا غنى عنها للوصول إلى السلام والأمن في هذه الدولة.

وجاء في البيان: تأمل إيران أن تتمكن الحكومة والفصائل السياسية وطالبان من الوصول إلى توافق مستدام عبر الحفاظ على الإنجازات القيمة لشعب أفغانستان خاصةً الدستور والهياكل الديمقراطية والمشاركة السياسية الشاملة وحقوق وكرامة المرأة وحقوق الأقليات الإثنية والدينية بحيث يتضمن التوافق عناصر السلام والاستقرار والرفاهية والسعادة للشعب الأفغاني ويساهم في عودة اللاجئين الأفغان إلى وطنهم ويلعب دوره في إعادة إعمار وتنمية وتطوير البلاد.

وأعربت الوزارة عن أملها في أن تجري المفاوضات بعيدًا عن التدخل الأجنبي وتؤدي في إطار اتفاق شامل بين الأفغان إلى نتائج مرجوة لترسيخ السلام والاستقرار المستدام في أفغانستان والأمن في المنطقة.

وأعلنت الوزارة مجددًا عن استعدادها للمساهمة في دفع عملية السلام الأفغانية إلى الأمام وتقديم ما يسعها إلى الإخوة والأخوات في أفغانستان، منددةً بأي انتهازية سياسية واستغلال مصلحي للمفاوضات الأفغانية، خاصةً من قبل الإدارة الأمريكية لتأمين مصالحها الانتخابية واعتبرت مثل هذه التصرفات معرقلةً للمفاوضات الأفغانية - الأفغانية.           

22

إقرأ المزيد 

إيران تؤكد ضرورة لملمة موقف الجماعات السياسية في أفغانستان

كلمات دليلية

تعليقات