Sep 15, 2020 08:03 Asia/Tehran [Updated: Sep 29, 2020 09:30 Asia/Tehran]
  • إيران حصلت على تقنية تطوير النظائر المستقرة في المجال النووي

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الدول القليلة القادرة على تطوير وتخصيب النظائر المستقرة والتقنيات ذات الصلة بها.

إيران برسإيران: وقال “على أكبر صالحي” إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تتعاون مع روسيا في مجال إنتاج النظائر المستقرة على مستوى المختبر، مضيفًا أنّ التصميم المتعلق بترتيب سلسلة تخصيب النظائر المستقرة يجري بيد الخبراء الإيرانيين.

وأضاف صالحي أنه في المرحلة الراهنة تستخدم أجهزة الطرد المركزي من طراز IR1 لتخصيب اليورانيوم، قائلًا إنّ المهندسين والخبراء الإيرانيين قاموا بتصميم برمجيات كبيرة للتصميم حيث يحتوي أحدها، على السبيل المثال، 300 ألف خط برمجي.

وفي معرض إشارته إلى أنشطة منظمة الطاقة الذرية في مجالات الصحة والسلامة والأدوية المشعة ومراقبة التقنيات الحديثة منها التقنيات الكميّة والتخصيب والنظائر المستقرة والاستكشاف والاستخراج، قائلًا إنّ إيران حققت إنجازات قيمة في هذه المجالات وسيمضي هذا التقدم بقوة قدمًا إلى الأمام.

يذكر أنه أقيمت مراسم انطلاق إنشاء البنى التحتية المتعلقة بالمرحلة الثانية لمشروع إنتاج النظائر المستقرة بطريقة تخصيب اليورانيوم الغازي، السبت الماضي بحضور على أكبر صالحي وعدد من مساعديه ومدراء المنظمة في مجمع فردو، النووي في محافظة قم المقدسة في وسط إيران.

66

اقرأ المزيد

نحن عازمون على إنتاج الأنظمة التكنولوجية محليًا

تطوير منشأة ‘نطنز’ النووية.. إنشاء جملونات لإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة

 

كلمات دليلية

تعليقات