Sep 16, 2022 08:13 Asia/Tehran [Updated: Oct 05, 2022 21:13 Asia/Tehran]
  • رئيسي: عازمون على الدفاع الحاسم عن حقوق الشعب الإيراني

قال الرئيس الإيراني إن الجمهورية الإسلامية عازمة على الدفاع الحاسم عن حقوق إيران وشعبها، مؤكدًا أن اتخاذ القرار النهائي بشأن التوصل إلى اتفاق النووي يقع على عاتق أمريكا.

إيران برس - إيران: وأوضح رئيس الجمهورية الإيراني إبراهيم رئيسي مساء الخميس في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية: يجب أن يكون إلغاء العقوبات المفروضة على إيران مصحوبًا بأخذ الضمانات ويجب حل القضايا المتعلقة باتفاق الضمانات الشاملة لتحقيق تقدم في المفاوضات النووية.

وأوضح: قبل أن يطالبنا الغرب بإيقاف الأنشطة النووية يجب أن يطالب الكيان الصهيوني بذلك لأنه يمتلك أسلحة دمار شامل.

وردًا على سؤال حول احتمالية إجراء إيران مفاوضات مباشرة مع أمريكا قال: لا جدوي من المفاوضات المباشرة مع أمريكا بشأن الاتفاق النووي ويجب على أمريكا أن تتخذ إجراءات لبناء الثقة مع الجانب الإيراني.

وبشأن العقوبات الجديدة التي فرضتها أمريكا على إيران قال: إذا كانت أمريكا ترغب في التوصل إلى اتفاق نووي فلماذا تفرض عقوبات جديدة أثناء إجراء المفاوضات النووية؟!

وحول المفاوضات بين طهران والرياض أكد أن المفاوضات مع السعودية تتواصل على قدم وساق حيث أجرت إيران خمس جولات من المفاوضات مع الجانب السعودي وستواصل المفاوضات معه.

واعتبر تواجد القوات الأجنبية في المنطقة سببًا في الاضطرابات التي تشهدها بعض الدول الإقليمية وقال: إذا امتنعت القوات الأجنبية عن التدخل ستحل مشاكل المنطقة تلقائيًا.

وبشأن التطورات التي يشهدها العراق قال: يسرّنا رؤية حكومة قوية في العراق ويتوجب على العراقيين ألا يسمحوا للأمريكيين بالتواجد في بلادهم مرة أخرى. أجرت الدول الأوروبية اتصالات معنا بشأن الأزمة العراقية ونحن قلنا لهم إن هذا الأمر شأن عراقي.

ولفت إلى الأزمة اليمنية وقال: يجب كسر الحصار المفروض على اليمن للتوصل إلى هدنة دائمة وتحقيق تقدم في المفاوضات.

22

اقرأ المزيد 

غريب آبادي: لم يخط الأوروبيون خطوة واحدة لإلغاء العقوبات

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية