Mar 26, 2022 09:48 Asia/Tehran [Updated: Mar 26, 2022 10:37 Asia/Tehran]
  • خطيب زاده: حق إيران في استغلال حقل ‘آرش’ الغازي المشترك محفوظ

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على اتفاق حاصل بين السعودية والكويت حول حقل ‘آرش / الدرة’ الغازي المشترك، مؤكدا أن حق إيران في استغلال هذا الحقل محفوظ.

إيران برس - الشرق الأوسط: وقال “سعيد خطيب زاده” أن حقل “آرش/ الدرة” الغازي حقل مشترك بين إيران والسعودية والكويت وتقع أجزاء منه في مياه غير محددة الحدود بين إيران والكويت.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنه وفقًا للقرارات والأعراف الدولية فإن اتخاذ أي خطوة في اتجاه‌ استغلال وتطوير هذا الحقل يجب أن يتم بالتنسيق والتعاون بين هذه الدول الثلاث وعلى هذا فإن المبادرة الأخيرة بين الكويت والسعودية في إطار مذكرة تعاون تتعارض مع الأعراف الجارية والمفاوضات السابقة وتفتقد للشرعية ولا تؤثر على وضع الحقل الحقوقي ولا تؤيدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما أشار خطيب زاده إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعلنت غير مرة عن استعدادها للتفاوض حول كيفية استغلال هذا الحقل المشترك مع الدولتين المجاورتين السعودية والكويت.

وأردف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران على استعداد كذلك لمواصلة مفاوضاتها مع دولة الكويت حول تحديد حدود الجرف القاري في إطار النتائج التي خرجت بها المفاوضات السابقة.

هذا وإن حقل آرش الغازي هو من الحقول الإيرانية والذي يقع شمال الخليج الفارسي في محافظة هرمزكان جنوبي إيران.

66

اقرأ المزيد

بداية فصل جديد في التعاون الاقتصادي والتجاري بين إيران وسوريا

إيران: الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو الحل السياسي بقيادة اليمنيين

 

 

 

تابعوا إيران برس على الفيس بوك

كلمات دليلية